فاعلية برنامج إرشادي قائم على المساندة الاجتماعية في تحسين التكيف الاجتماعي للطالبات المتعثرات أكاديمياً | ||
| المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||
| Volume 27, Issue 27, January 2025 PDF (1.79 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jphalex.2025.432801.1262 | ||
| Author | ||
| دينا كشك* | ||
| كلية التربية الرياضية للبنات - فلمنج | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على المساندة الاجتماعية في تحسين التكيف الاجتماعي لدى الطالبات المتعثرات أكاديميًا ، استخدمت الباحثة استخدمت الباحثة المنهج التجريبى بإتباع أحد تصميماته وهو القياسين (القبلى والبعدى) للمجموعة التجريبية الواحدة لملائمته لطبيعة البحث، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية على الطالبات المتعثرات دراسيا بالمستوى الثاني بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الاسكندرية وعددهم (120) طالبة ، واشتملت عينة البحث على عدد (100) طالبة تم تقسيمهم إلى عدد (20) طالبة لتقنين أدوات البحث ، عدد (40) طالبة للمجموعة التجريبية ، عدد ( 40) طالبة للمجموعة الضابطة وقد استخدمت الباحثة مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس التكيف الاجتماعي كأدوات رئيسية لجمع البيانات بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في جميع أبعاد المساندة الاجتماعية لصالح القياس البعدي، كما وُجدت فروق دالة بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وقد كان حجم الأثر كبيرًا في أغلب المحاور، مما يؤكد فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في تحسين إدراك الطالبات لمصادر الدعم والمساندة الاجتماعية داخل الجامعة وخارجها.كما بينت النتائج أن البرنامج الإرشادي أسهم في رفع مستوى التكيف الاجتماعي لدى الطالبات، من خلال تزويدهن بالخبرات والمهارات الاجتماعية اللازمة للتفاعل الإيجابي مع الآخرين، وتقوية روابط الدعم مع الزميلات والأساتذة والأسرة.  | ||
| Keywords | ||
| المساندة الاجتماعية; التكيف الاجتماعي; برنامج ارشادي; تعثر اكاديمي | ||
| 
			 Statistics Article View: 7 			 | 
		||