آليات تطبيق مبادىء المسؤولية المجتمعية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
| Volume 36, Issue 2, September 2025, Pages 702-816 PDF (1.89 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfkgp.2025.431628.1286 | ||
| Author | ||
| سماح رمضان مصطفي خميس* | ||
| کلية التربية للطفولة المبکرة | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي مناقشة قضية محورية تتمثل في آليات تطبيق مبادئ المسؤولية المجتمعية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، وقد سعى البحث إلى الكشف عن واقع المسؤولية المجتمعية في هذه الكليات، والتحديات التي تواجهها، والسبل الممكنة لتفعيلها بما يحقق التكامل بين أدوار هذه الكليات ورسالتها الأكاديمية وخدمة المجتمع المحلي. وقد أظهرت النتائج أن هناك إدراكًا متناميًا لدى أعضاء هيئة التدريس بأهمية المسؤولية المجتمعية ودورها في تعزيز السمعة المؤسسية وتحقيق التميز المؤسسى التنافسى، غير أن التطبيق الفعلي ما زال يحتاج إلى التخطيط المؤسسى والبعد عن المبادرات الفردية، في غياب خطة استراتيجية مؤسسية شاملة وآليات متابعة دقيقة. كما تبين أن أبرز معوقات التطبيق تتمثل في ضعف التمويل، وغياب الشراكات الفاعلة، وقلة الحوافز، وكثرة الأعباء التدريسية والإدارية على أعضاء هيئة التدريس. وتؤكد هذه النتائج أن المسؤولية المجتمعية وآلياتها ليست نشاطًا هامشيًا بل مدخل استراتيجي يعزز الميزة التنافسية للمؤسسات التعليمية، خاصة في ظل بيئة تعليمية تتسم بالتنافسية والتنوع. ومن ثمّ، فإن تفعيل مبادئ المسؤولية المجتمعية يتطلب إرادة مؤسسية واضحة، وموارد داعمة، وشراكات مستدامة، قائمة على الاستيراتيجية الوطنية للتعليم العالى إلى جانب إدماجها في الخطط والبرامج الأكاديمية والتدريبية. لقد قدم البحث مجموعة من التوصيات العملية، من أبرزها: ضرورة إنشاء وحدات للمسؤولية المجتمعية داخل الكليات، وتخصيص ميزانيات مستقلة لدعم أنشطتها، وإلزامها بإصدار تقارير دورية عن أدائها المجتمعي، فضلاً عن إدماج الطلاب في أنشطة خدمة المجتمع كجزء من متطلبات التخرج، وتقديم حوافز تشجيعية للمنخرطين في هذا المجال. | ||
| Keywords | ||
| المسؤولية المجتمعية; الميزة التنافسية; كليات التربية للطفولة المبكرة; الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي; التنمية المستدامة | ||
|
Statistics Article View: 42 PDF Download: 15 |
||