نموذج تدريسي في النصوص القرآنية قائم على قواعد الرسم العثماني لتنمية مهارات الفهم الدلالي والتذوق البلاغي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية | ||
| مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||
| Article 3, Volume 268, Issue 268, October 2025, Pages 100-161 PDF (1.13 M) | ||
| Document Type: بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات | ||
| Author | ||
| زينب محمد علي مصطفى | ||
| كلية التربية جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى بناء نموذج تدريسي في النصوص القرآنية قائم على قواعد الرسم العثماني،وقياس فاعليتهفي تنمية الفهم الدلالي والتذوق البلاغي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الدلالي، وأخرى بمهارات التذوق البلاغي، وكذلك تم بناء اختبارين؛ أحدهما في مهارات الفهم الدلالي، والآخر في مهارات التذوق البلاغي، وتم – أيضًا-بناء النموذج التدريسي القائم على قواعد الرسم العثماني. وتكون البحث من ( 50) طالبًا معلمًا بالفرقة الرابعة- شعبة اللغة العربية بكلية التربية بأسوان، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، أحدهما ضابطة، والأخرى تجريبية. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي. وأظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في اختباري مهارات الفهم الدلالي والتذوق البلاغي لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد فاعلية النموذج التدريسي القائم على قواعد الرسم العثماني لتنمية مهارات الفهم الدلالي والتذوق البلاغي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية.وأوصت الباحثة بدمج قواعد الرسم العثماني وأسراره البلاغية بشكل منهجي ضمن مقررات طلاب كلية التربية- شعبة اللغة العربية، كما أوصت بضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في اللغة العربية على تدريس قواعد الرسم العثماني وعلاقته بالفهم الدلالي والتذوق البلاغي | ||
| Keywords | ||
| قواعد الرسم العثماني; والفهم الدلالي; والتذوق البلاغي; والطلاب معلمي اللغة العربية | ||
|
Statistics Article View: 12 PDF Download: 7 |
||