برنامج مقترح لتدريس النصوص القرآنية قائم على النظرية السياقية لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والحس اللغوى لدى طالبات شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الأزهر | ||
| مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||
| Article 4, Volume 268, Issue 268, October 2025, Pages 162-211 PDF (1002.12 K) | ||
| Document Type: بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات | ||
| DOI: 10.21608/mjat.2025.463805 | ||
| Author | ||
| نادية محمود محمد أحمد* | ||
| كلية التربية بنات أسيوط جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح لتدريس النصوص القرآنية قائم على النظرية السياقية، وذلك لطالبات الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الأزهر، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة التفسيرية والحس اللغوي لديهن، حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (40) طالبة، وتمثلت أداتا القياس في اختباري القراءة التفسيرية والحس اللغوي، ولتجريب فاعلية البرنامج في تنمية هذين المتغيرين تم تطبيق اختباريهما على الطالبات مجموعة البحث تطبيقًا قبليًا وبعديًا، ومن ثم دلت النتائج على وجود فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجات هؤلاء الطالبات في القياسين القبلي والبعدي لاختبار القراءة التفسيرية ككل ومهاراته الفرعية كل على حدة، واختبار الحس اللغوي ككل، ومهاراته الفرعية كل على حدة، وذلك لصالح القياس البعدي، كما تم التوصل إلى أن حجم الأثر للمتغير المستقل (البرنامج المقترح) في المتغيرين التابعين (القراءة التفسيرية، والحس اللغوي) كان كبيرًا ؛ مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح لتدريس النصوص القرآنية في تنميتهما لدى الطالبات، وخَلُص البحث إلى تقديم عددٍ من التوصيات والبحوث المقترحة | ||
| Keywords | ||
| تدريس النصوص القرآنية; النظرية السياقية; القراءة التفسيرية; الحس اللغوي | ||
|
Statistics Article View: 17 PDF Download: 8 |
||