أثر دمج الممارسة العملية البصرية مع التجربة البحثية النظرية في المواد النظرية ببرامج الفنون والتصميم (دراسة تحليلية بنموذج تصميم تعليمي وتطبيقه على الطلبة) | ||
| مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jedu.2025.425608.2311 | ||
| Author | ||
| تامر عاصم علي* | ||
| خريج: قسم الجرافيك - كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان يعمل ب: قسم الجرافيك وفنون الميديا - كلية الفن والتصميم - جامعة أكتوبر للعلوم | ||
| Abstract | ||
| يُركز هذا البحث على أهمية إدراج التوظيفات العملية البصرية في المواد النظرية بمناهج البرامج المختلفة للفنون والتصميم، في هيئة مشروعات رئيسية متعددة التخصصات والوسائط والتي تشمل البحث النظري والتطبيق الفني البصري كمهام مفروضة في تلك المواد. فيرى الباحث ضرورة الممارسة المتعددة التخصصات والوسائط في المواد النظرية بمناهج الفنون والتصميم بهدف ترسيخ وتثبيت المعرفة المكتسبة من تلك المواد بأذهان الطلبة من خلال دمج البحث النظري للمحتوي بالتجربة العملية البصرية في حدود المادة النظرية ذاتها. ويُبلور البحث بالتفصيل نموذج تصميم تعليمي - تصميم تناول المحتوى التعليمي - للمواد النظرية ببرامج الفنون والتصميم والذي أعده الباحث موظفاً عملية الدمج بين البحث النظري والتطبيق العملي في هيئة مشروعات رئيسية يتم تكليف الطلبة بها. ذلك النموذج الذي قام الباحث بتطبيقه على مادة تاريخ التصميم الجرافيكي ، تلك المادة المُضمنة ببرنامج قسم الجرافيك وفنون الميديا بكلية الفن والتصميم، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب، حيث كُلف الباحث بتأسيس وتصميم وتدريس تلك المادة ضمن مواد أخرى خلال العملية التاسيسية للبرنامج والكلية ككل. ويستعرض البحث بالتفصيل موضوعات تلك المادة المُطبق عليها نموذج التصميم التعليمي متطرقاً للمشروعات التكليفية المتعددة التخصصات والوسائط التي تم تطبيقها، موضحاً أهمية وأهداف تلك الممارسة وذلك التطبيق على إستيعاب وفهم وإدراك الطلبة للمحتوي. كما سيعرض نماذج منتقاه من نتاجات تلك المشروعات للطلبة مؤكداً فاعلية تطبيق ذلك النموذج من التصميم التعليمي، واستدامته، ورسوخه موضحاً أهميته في العملية التطويرية للطالب خلال مسيرته الدراسية. | ||
| Keywords | ||
| التصميم التعليمي للمواد النظرية والتاريخية; التصميم التعليمي متعدد التخصصات; المشروعات متعددة التخصصات والوسائط; الممارسة البصرية ذات الأساس النظري | ||
|
Statistics Article View: 52 |
||