العلاقة بين مستوى الفهم القرائي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الأول المتوسط في المدينة المنورة | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 556-574 PDF (370.76 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463865 | ||
| Author | ||
| أ. حمدي بن دخيل بن دويهيس العياضي | ||
| أ. حمدي بن دخيل بن دويهيس العياضي إدارة تعليم المدينة المنورة | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة إلى الوقوف على مستوى الفهم القرائي ومستوى الطلاب في الرياضيات، ومن ثم الكشف عن العلاقة بين مستوى الفهم القرائي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط في منطقة المدينة المنورة .واتنهجت الدراسة المنهج الوصفي في صورته الارتباطية لتحقيق أهداف بحثه ، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين القدرة القرائية وفهم الرياضيات . وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتعزيز تعلم الطلاب في الفهم القرائي ومادة الرياضيات من خلال تنويع أساليب واستراتيجيات التدريس، بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية، وخصائص الطلاب. الكلمات المفتاحية : الفهم القرائي – التحصيل الدراسي – اللغة العربية – الرياضيات – المدينة المنورة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 23 PDF Download: 13 |
||