التعليم المتمايز وإعداد المعلم المتميّز في عصر المعرفة | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 575-604 PDF (452.69 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.463868 | ||
| Author | ||
| د. أشرف محمد عطيّة | ||
| مدّرس أول، قسم اللغة العربيّة، كليّة متداخلة التخصّصات جامعة زايد، دبي، الإمارات العربيّة المتّحدة | ||
| Abstract | ||
| يهدف التعليم المتمايز إلى تيسير العملية التعليمية؛ من خلال مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، وتقديم المهام المتنوعة للطلاب، والتعليم المتمايز حظي في العصر الحديث باهتمام كبير، وبالعديد من الدراسات التي تناولته بالبحث والدراسة؛ وذلك لمواكبة عصر المعرفة بما يمتلكه من العديد من الإستراتيجيات التدريسية، وأساليب التقويم المتنوعة، والرؤى الجديدة التي تخلق نوعا جديدا من الطرق التدريسية لعرض المعرفة من قِبل المعلم الذي أصبحت أدواره في عصر المعرفة مختلفة عما كانت عليه من قبل؛ فأصبح المعلم وسيطا بين الطالب والمعرفة، ومقوما لأداء الطلاب، وخادما للبيئة المحلية، ومستخدما جيدا لتقنيات التعليم، ومرشدا في التعلم التعاوني والتفكير الإبداعي، وغير ذلك من الأدوار التي يلعبها المعلم؛ لذلك يجب الاهتمام بالإعداد المسبق للمعلم، وتدريبه على إتقان تقنيات التعليم الحديثة، والاهتمام بتقويم المعلم؛ ليواكب شكل النظام التعليمي في عصر المعرفة وهذا ما حاولت الدراسة الحالية إبرازه، إضافة بيان متطلبات المعلم من عصر المعرفة، وما يحتاجه من تدريب وتطوير. الكلمات المفتاحية: التعليم المتمايز- الفروق الفرديّة- عصر المعرفة- دور المعلم – تقنيات التعليم. | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 25 PDF Download: 15 |
||