الرَّوابط الحجاجيَّة ودورُهافي بناء الواقع الشعريّ عند أبي سَلام الكنديّ العُماني (1960م) | ||
| حوليات أداب عين شمس | ||
| Volume 53, Issue 9 - Serial Number 3, September 2025, Pages 51-76 PDF (5.7 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/aafu.2025.463954 | ||
| Authors | ||
| عبد المنعم أحمد حالو1; محمود سليمان الريامي2; شمس الإسلام أحمد حالو3 | ||
| 1جامعة السلطان قابوس، قسم اللغة العربية وآدابها، مسقط، سلطنة عمان | ||
| 2أستاذ مساعد، جامعة السلطان قابوس، قسم اللغة العربية وآدابها، مسقط، سلطنة عمان | ||
| 3أستاذ مشارك، الجامعة القاسمية، قسم اللغة العربية وآدابها، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. | ||
| Abstract | ||
| تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عنالروابط الحجاجيَّة البلاغية/المقامية في شعر أبي سلام الكندي العُماني (ت1960م)، القائمة على واقع مُسلَّمٍ به، وعلى واقع افتراضي تُحْدِثه الذات المحاجّة، متوسلةً الدمج بين البناء العاطفي من جهة، والعقلاني شبه المنطقي من جهة أخرى؛ وصولا إلى الإقناع الذي هو غاية أي حجاج.وتوضيح الدور المحوري للروابط الحجاجيَّة المختلفة في شعر أبي سلام، الذي مكّنه من ربط الواقع الاجتماعي والسياسي المعقّد بالدور الحضاري الذي يجب أن تكون عليه الشخصية العُمانية، وتأكيد أنّ الحجاج ببِنيته شبْه المنطقية لم يقف عائقا أمام مقوِّمات الشعرية في النص بل استطاع المخاطِب -بما يمليه عليه الظرف السياسي والاجتماعي- أن يدمج بين هذين النقيضين (العقل والعاطفة) ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الاستقصائي،وجاءت الدراسةفي قسمين: أولهما الإطارالنظري؛ ويستعرضأنواع الروابط البلاغية/المقامية المستندة على بنية الواقع مثل: التعاقب بروابطه السببية،ما بين ثنائيات: السبب والنتيجة، والشرط وجوابه، والطلب وجوابه، وروابط التعايش ما بين الشخص وأفعاله، وحجة السلطة بقسميها الأساسيين: الدينية والاجتماعية، وأخيرا روابط الحمولة الاستعارية بين الثيمة والحامل. وثانيهما: الإطارالتحليلي؛ ويتناول دراسة روابط التعاقب والتعايش والحمولة الاستعارية في شعر الاستنهاض، والمدح، والرّثاء بشكل رئيس عند أبي سلام، اعتمادا على نظرية الحجاج لبيرلمان في "الإمبراطورية الخطابية"وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزهاأنّللروابط الحجاجية المبنية على الواقع دورًا كبيرًا في قدرة أبي سلام على صياغة خطاب حجاجي متعدّد الأصوات مع الآخر، فمنها أصوات متوافقة والغاية التي يدعو إليها الشاعر، وأخرى تتخذ موقفًا معارضًا تبعا للاستقطابات السياسية في ذلك الوقت.ويؤكد البحث أن الروابط الحجاجيّة في شعره لم تُبْنَ على استدلالات المنطق، بل على دمج الحجاج بالخيال الشعري لخلق تأثير أقوى في المتلقي، وأن الحجاج ببِنيته شبْه المنطقية لم يقف عائقا أمام مقوِّمات الشعرية في النص،وأنّ الروابط البلاغية/ المقامية لم يقلّ دورها في انسجام الخطاب عن دور الروابط اللغوية. | ||
| Keywords | ||
| الحجاج; الروابط الحجاجية; الواقع الشعري; أبو سلام الكندي العُماني | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 24 PDF Download: 17 |
||