رؤى نقدية لروايات خيري شلبي في ضوء المناهج الواقعيَّة والسيميائيَّة وسَرديات المقام والمقال | ||
| حوليات أداب عين شمس | ||
| Volume 53, Issue 9 - Serial Number 3, September 2025, Pages 113-124 PDF (2.7 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/aafu.2025.386493.1935 | ||
| Author | ||
| هياء علي الشمري | ||
| أستاذ مشارك، قسم اللغة العربية، كلية القانون الكويتية العالمية | ||
| Abstract | ||
| الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الرسالة التي يحاول الكاتب خيري شلبي إيصالها للقارئ، وذلك من خلال تقديم قراءة نقدية لأكثر من عمل روائي للكاتب في ضوء ثلاثٍ من المدارس النقدية هي الواقعيَّة والسيميائيَّة وسرديات المقام والمقال. المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة منهج تحليل النصّ الروائي لعددٍ من روايات خيري شلبي المختارة في ضوء المدارس النقدية الثلاثة المذكورة، في محاولة لكشف البناء النصّي. النتائج: توصّلت الدراسة إلى أنّ النصّ الروائي لدى شلبي يتّسم بالعمق، وذلك من خلال مواءمته للمدارس النقدية الثلاثة؛ حيث اعتمدت الدراسة منهجيات مختلفة في تناولها للنص الأدبي وتبيّن أن تلك النصوص تميّزت بالغنى والمرونة وعدم الجمود أو رفض القوالب المنهجية المتعدّدة. الخلاصة:خلص البحث إلى أنَّ البناء النصي الروائي لدى خيري شلبي يرتكز على لغة روائية خاصة، ويتمتّع بالقدرة على استيعاب المناهج النقدية المختلفة، مما يفسّر القيمة الجمالية والتأثيرية للرواية حملهذا البحث عنوان رؤى نقدية لروايات خيري شلبي في ضوء مناهج محددة ومن خلال قراءة روايات محددة أيضًا، وتلك المناهج النقدية التي وقع الاختيار عليها لتكون بمثابة الدليل في قراءتي للنصوص الروائية الثلاثة لخيري شلبي هي الواقعية والسيميائية وسرديات المقام والمقال، وقد كان معيار هذا الاختيار هو التأكُّد من مناسبة هذه المناهج للنصوص، أو بمعنى آخر هل سأجد في الرواية المحدّدة ما يخدم المنهج الذي اخترته أم لا؟ وبعد فقد أدهشتني غزارة الأفكار وعمقها عند خيري شلبي في رواياته المستهدفة هنا | ||
| Keywords | ||
| الرواية; السيميائية; الواقعية; المقام; الرأي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 22 PDF Download: 8 |
||