فاعلية أنموذج دانيال في تحصيل مَادة الأدب والنصوص عند طالبات ثاني متوسط وتنمية تفكيرهنَّ المحوري | ||
| حوليات أداب عين شمس | ||
| Volume 53, Issue 9 - Serial Number 3, September 2025, Pages 289-311 PDF (4.65 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/aafu.2025.463965 | ||
| Author | ||
| شفاء اسماعيل ابراهيم | ||
| جامعة بغداد- كلية اللغات | ||
| Abstract | ||
| هَدف البحث الى التعرف أنموذجدانيال في تحصيل مَادةالأدب والنصوص عند طالبات الثاني متوسط وَتنمية تفكيرهنَّ المحوري، ومن أجل تحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الأتيتين:- -ليسَ هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات الطالباتْ المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مَادة الأدب والنصوص بأنموذجدانيال، وبين متوسط درجات الطالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مَادة الأدب والنصوص بالطريقة الأعتيادية في اختبار التَحصيل البعدي. - ليسَ هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبيةُ اللاتي يدرسن مَادةالأدب والنصوص بإستعمال أنموذجدانيال، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المَادةنفسها بالطريقة التقليدية في تنمية تفكيرهنَّ المحوري . بَلغتْ عينةُ البحث(58) طالبة من ثإنوية الأعتدانيالل، التي أختيرت اختيارا قصديا، وقد ضمتْ ثلاث شعب للصف الثاني متوسط، واختيرت عشوائيا شعبة ب التي مثلت المجموعة الضابطة وعدد طالباتها(29) طالبة وشعبة(ج) المجموعة التجريبية وعدد طالباتها(29) طالبة، وقد كأفات الباحثة بين المجموعتين احصائيا في المتغيرات الأتية :- العمر الزمني، درجات مَادةاللغة العربية باستعمال الأختبار التائي( T-test) في الأمتحإن النهائي للعام الدراسي السابق للصف الأول متوسط، التَحصيل الدراسي للآباء والأمهات، فضلا عن اختباراًت درجات الذكاء. حددتْ الباحثة الموضوعات العلمية التي سَتدرس في اثناء التجربة وهي خمسةْ موضوعات، وعدت الخطط التدريسية لها ثم عرضتها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وبعد اخذ الملاحظاتْ أجريت التعديلات اللازمة و اصبحت الخطة جاهزة للتطبيق. ولقياس تحصيل الطالبات لمجموعتي البحث قامتْ الباحثةُ بوضع أدانيالتين الأولى اختباراً تحصيلياً بعدياً والأخر اختباراً يخص التفكير المحوري، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، باستعمال الوسائل الأحصائية منها (الأختبار التائي لعينتين مستقلتين ومتساويتن، ومربع كا2، وفعالية البدانيالئل الخاطئة، ومعامل ارتباط بيرسون لمعامل الثبات، ومعامل الصعوبة.....). وقد أظهرت النَتائج بعد معالجتها احصائيا تفوق المجموعة التجريبية اللاتي دَرسن بأنموذجدانيال في تحصيل مَادةالأدب والنصوص وتنمية تفكيرهنَّ المحوري. وفي نهاية التجربة خرجت الباحثة بمجموعة من اللأستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي اكدت فيها فعالية أنموذجدانيال في تحسين مستوى التَحصيل، كما اقترحت الباحثة باجراء دراسة مماثلة لمتغيرات الذكور والأناث، واستعمال أنموذجدانيال في فروع اخرى كالنقد والعروض والبلاغة. | ||
| Keywords | ||
| أنموذجدانيال; الأدب والنصوص; التفكير المحوري | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 26 PDF Download: 16 |
||