" واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة من وجهة نظر معلمات المدارس الحكومية بمدينة الطائف" | ||
| المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||
| Volume 4, Issue 4, October 2025, Pages 109-159 PDF (1.03 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/ijches.2025.423867.1081 | ||
| Authors | ||
| شذى مسفر عبيد الله السواط* 1; سارة محمد عجلان العجلان* 2 | ||
| 1باحثة بقسم القيادة والسياسات التعليمية – جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية | ||
| 2الأستاذ المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية – جامعة الطائف– المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة من وجهة نظر معلمات المدارس الحكومية بمدينة الطائف، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة وفق متغير (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، المؤهل الأكاديمي). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة رئيسية للدراسة. وتم تطبيق الدراسة على (375) معلمة من جميع معلمات الإدارة العامة للتعليم بمدينة الطائف كعينة عشوائية. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة من وجهة نظر معلمات المدارس الحكومية بمدينة الطائف كانت بدرجة كبيرة، وجاء بعد توليد المعرفة بالمرتبة الأولى بمتوسط (4.23)، في حين جاء بعد تخزين المعرفة في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط (4.09)، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المرحلة الابتدائية في البعدين الأول والثاني "توليد المعرفة وتخزينها" من أداة إدارة المعرفة، إلا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في البعدين الثالث والرابع "مشاركة المعرفة وتطبيقها" وكذلك في الأداة ككل، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة وفق سنوات الخبرة، بالإضافة على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق القيادة المدرسية لإدارة المعرفة وفق المؤهل الأكاديمي. وقد اوصت الدراسة بضرورة مشاركة منسوبات المدراس في استخدام إدارة المعرفة كعامل من عوامل نجاح القيادة المدرسية. | ||
| Keywords | ||
| إدارة المعرفة; قائدة المدرسة; المدارس الحكومية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 23 PDF Download: 6 |
||