الصُّعوبات التي يواجهها متعلّمو العربية الناطقون بغيرها في مقرّر الثقافة السعودية ومقترحات معالجتها | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 605-638 PDF (531.2 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.464041 | ||
| Author | ||
| د. بشير عيسى أحمد عبد الله | ||
| الأستاذ المساعد في قسم الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على الصعوبات التعليمية والتعلمية التي يواجهها متعلّمو العربية الناطقون بغيرها في مقرّر الثقافة السعودية، وتحليل العوامل المؤثرة فيها؛ بهدف اقتراح حلول تسهم في تعزيز التعلّم الفعّال والتفاعل الثقافي بين المتعلمين والمجتمع السعودي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وجُمعت بياناتها من عينة من متعلّمي العربية لغةً ثانية في عدد من المعاهد والجامعات السعودية، باستخدام الاستبانات والمقابلات شبه المهيكلة، وأظهرت نتائج التحليل أن أبرز الصعوبات تتمثل في الصعوبات اللغوية التي تفوق الصعوبات المعرفية، وفي التوجّس والقلق الثقافي الناتج عن الخشية من ارتكاب أخطاء تمسّ العادات أو الخصوصيات الاجتماعية، إضافة إلى صعوبة تحديد مستوى الرسـمية في المواقف اليومية.كما بيّنت النتائج أن ضعف تدريب المعلمين على دمج الثقافة السعودية في المحتوى التعليمي، واعتماد الأساليب التلقينية، يقلّلان من فاعلية التعلّم.وتوصّلت الدراسة إلى ضرورة تطوير برامج تدريبية للمعلمين، وتصميم محتوى ثقافي تفاعلي ومتدرّج يدعم الفهم اللغوي والثقافي، مع تعزيز الأنشطة التواصلية التي تقلّل من القلق الثقافي وتشجّع على استخدام اللغة العربية بصورة طبيعية.وتؤكد النتائج أهمية دمج الثقافة السعودية بوصفها عنصرًا أساسيًا لتحقيق تعلّم لغوي وثقافي متكامل وفعّال للناطقين بالعربية لغةً ثانية. الكلمات المفتاحية: الصعوبات، الثقافة السعودية، تعليم العربية للناطقين بغيرها. | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 33 PDF Download: 12 |
||