بناء اختبار المفاهيم البديلة المعرفية والوجودية في موضوع الوراثة في مقرر الأحياء للمرحلة الثانوية | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 699-728 PDF (505.58 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.464116 | ||
| Authors | ||
| أمجاد بنت محمد الرحيلي1; أ.د سعيد بن محمد الشمراني2 | ||
| 1طالبة دكتوراه في طرق تدريس العلوم، جامعة الملك سعود، معلمة أحياء، تعليم المدينة المنورة، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية | ||
| 2أستاذ المناهج وتعليم العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى بناء اختبار للمفاهيم البديلة المعرفية والوجودية في موضوع الوراثة للمرحلة الثانوية والتحقّق من خصائصه السيكومترية. اعتمد البحث المنهج الوصفي، وبدأ بمراجعة محتوى كتاب الأحياء (3-2) (نظام المسارات، طبعة 1446هـ) والدراسات السابقة المحلية والعربية والعالمية لتحديد المفاهيم التي قد تُشكّل مفاهيم بديلة لدى الطلبة. وبالاستناد إلى تصنيف تشي (Chi, 2013) بُنيت قائمة أولية للمفاهيم البديلة تضمنت بعدين رئيسين: المعرفي (المعتقدات الخاطئة، الأخطاء في النماذج العقلية) والوجودي (الأخطاء في تعيين الفئة، المخططات المفقودة للعمليات الناشئة). وبعد تحكيم القائمة من (16) مختصًا، بُني اختبار من (16) فقرة من نوع الاختيار من متعدّد مع التعليل، بواقع فقرة لكل مفهوم بديل. وطُبّق الاختبار على عيّنة من (35) طالبة من الصف الثالث الثانوي بإحدى المدارس الحكومية في المدينة المنورة للتحقّق من الخصائص السيكومترية. أظهرت النتائج أن معامل الثبات (ألفا كرونباخ) بلغ (0,780)، ونسبة الاتفاق بين المصححين (91.25%)، وهو ما يشير إلى ثبات مرتفع. وتراوحت معاملات السهولة بين (0.16–0.86) والتمييز بين (0.25–0.83)، مما يعكس ملاءمة الفقرات لأغراض التشخيص. وتحقّق الصدق في جوانب المحتوى، والجوهري، والبناء، والتعميم، والتبعات وفق نموذج ميسيك (1995). وأسفرت نتائج البحث عن بناء اختبار يتمتع بصدق وثبات مناسبين للكشف عن المفاهيم البديلة، وتتبع التغيير المفاهيمي في البعدين المعرفي والوجودي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ويوصي الباحثان باستخدامه في تشخيص المفاهيم البديلة وتوظيفه في الدراسات التي تقيس أثر استراتيجيات التدريس القائمة على التغيير المفاهيمي. الكلمات المفتاحية: اختبار المفاهيم البديلة، المفاهيم البديلة المعرفية، المفاهيم البديلة الوجودية، التغيير المفاهيمي، علم الوراثة. | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 43 PDF Download: 25 |
||