أثر استراتيجية التعلم التعاوني في اكتساب مهارات التواصل واتخاذ القرار في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن في مديرية تربية قصبة إربد | ||
| مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية | ||
| Volume 2, Issue 6, November 2025, Pages 78-113 PDF (1.12 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tssa.2025.429102.1010 | ||
| Author | ||
| حمود عايض ناصر القحطاني* | ||
| المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى للتعرف على أثر استراتيجية التعلم التعاوني في اكتساب مهارة التواصل واتخاذ القرار في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن في مديرية تربية قصبة إربد، واستخدم الباحث منهج التصميم شبه التجريبي، وتمثل في مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتكونت العينة التجريبية من (26) طالب بينما تكونت المجموعة الضابطة من (25) طالب، وقد اشتملت أدوات البحث على تصميم وتطوير مذكرات دراسية لتدريس مادة العلوم باستخدام التعلم التعاوني، فضلاً عن مقياسي مهارات التواصل واتخاذ القرار لدى أفراد العينة. أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في إكتساب مهارة التواصل واتخاذ القرار في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن في مديرية تربية قصبة إربد، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات كانت أبرزها زيادة الاهتمام باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لما لها من آثار إيجابية على العملية التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على آليات استراتيجية التعلم التعاوني وفنياتها وكيفية الإعداد لها لتطبيقها بصورة فاعلة، وعقد دورات تدريبية وتأهيلية لهم في جميع المراحل التعليمية، وإجراء ندوات ومناقشات على مستوى المدارس والمديرية التربوية. | ||
| Keywords | ||
| إستراتيجية التعلم التعاوني; مهارة التواصل; مهارة اتخاذ القرار; مادة العلوم; طلبة الصف الثامن | ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |
||