سيناريوهات تطوير مدارس التعليم المجتمعي في ضوء المدرسة الجاذبة | ||
| مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
| Volume 47, Issue 47, January 2025, Pages 593-662 PDF (1.98 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkts.2025.421279.1232 | ||
| Author | ||
| رانيا عبدالرحمن دسوقي محمد الاخرس* | ||
| أستاذ أصول التربية المساعد بشعبة بحوث السياسات التربوية بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||
| Abstract | ||
| الملخص هدف البحث إلى تحديد السيناريوهات المستقبلية للأداء الجاذب لمدارس المجتمع بناء على مؤشرات الواقع ونتائج البحوث و تقديم اتجاهات مستقبلية عن مدارس المجتمع لمتخذي القرار ومسئولي هذه المدارس. وتّم إعداد استبانة شملت الأبعاد التالية: القيادة المدرسية-البيئة التعليمية-الجدول المدرسي-طرق التدريس التي يستخدمها المعلمون-أسلوب التقويم والمتابعة الذي يستخدمه المعلم-الواجبات المنزلية-الكتب التعليمية-الأنشطة غير الصفية-مصادر التعلم-الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية-أولياء الأمور ، وطبقت على عينة مدارس المجتمع عددهم(80) تلميذًا للوقوف على واقع مدارس المجتمع(مدارس الفصل الواحد–مدارس تعليم الفتيات-المدرسة الصديقة للأطفال في ظروف صعبة)، ولإعداد السيناريوهات المستقبلية لمدارس المجتمع في ضوء نتائج تطبيق الاستبانات. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: أنّ القيادة المدرسية تسعى لتحقيق الأهداف التعليمية، بنسبة 48.5% رغبة منها في إثبات الذات وتحقيق النجاح، خاصة أن هناك من نادى بإلغاء هذا النوع من المدارس، وتتوفر في مدارس المجتمع المقومات الأساسية للبيئة التعليمية، حيث تتاح مقاعد ومناضد جيدة وسبورات 60%، أشاروا إلى ذلك. وتم إعداد ثلاثة سيناريوهات السيناريو الأول: السيناريو المتشائم والسيناريو الثاني: السيناريو الواقعي:التطوير التدريجي ،والسيناريو الثالث: السيناريو المتفائل، والسيناريو الثاني السيناريو الواقعي هو الأقرب و الأكثر تحققًا. الكلمات المفتاحية:السيناريوهات-مدارس التعليم المجتمعي-المدرسة الجاذبة | ||
| Keywords | ||
| السيناريوهات; مدارس التعليم المجتمعي; المدرسة الجاذبة | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||