تحليل محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد المواطنة البيئية في جمهورية العراق | ||
| المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||
| Volume 4, Issue 4, October 2025, Pages 254-297 PDF (955.13 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/ijches.2025.433769.1085 | ||
| Author | ||
| علي عبدالزهره جبار الغزالي* | ||
| كلية التربية للبنات/ جامعة الكوفة / العراق | ||
| Abstract | ||
| المستخلص هدف البحث الى تحليل محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد المواطنة البيئية، اذ بلغ عدد الصفحات المحللة (270) صفحة موزعة على (27) فصلاً و(7) وحدات دراسية، باستثناء أغلفة ومقدمات وأسئلة وأنشطة الفصول، ومؤشرات الاداء، والفهارس والجداول. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإعداد قائمة بأبعاد المواطنة البيئية تضمنت ستة أبعاد وهي (بُعد الوعي البيئي، وبُعد المسؤولية الشخصية والبيئية، وبُعد العدالة البيئية، وبُعد المشاركة في الانشطة البيئية، وبُعد حل المشكلات واتخاذ القرارات البيئية، وبُعد الاخلاقيات البيئية)، ويندرج تحت كل بُعد (6) مؤشرات فرعية، وبذلك يصبح مجموع مؤشرات جميع الابعاد (36) مؤشراً، وعرضت الاداة على مجموعة من المحكمين المختصين في طرائق علوم الحياة لضمان صدقها وثباتها، ثم شرع الباحث بتحليل محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة المتوسطة المقررة للعام الدراسي (2024- 2025م)، واعتمد الباحث المنهج الوصفي بأسلوب (تحليل المحتوى او المضمون)، واتبع الباحث في عملية التحليل على وحدة (الفكرة او الموضوع)، وتسجيل النتائج عن طريق التكرارات والنسب المئوية، وبعد ان تم جمع ومعالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، اظهرت النتائج التي توصل اليها البحث بأن كتب علم الاحياء للمرحلة المتوسطة لم تصل الى النسبة المحكية المعتمدة والتي هي (70%)، وكان كتاب علم الاحياء للصف الثاني المتوسط هو الاكثر تضميناً لأبعاد المواطنة البيئية وبنسبة(63%)، وجاء كتاب علم الاحياء للصف الاول المتوسط ثانياً وبنسبة(53%)، اما كتاب علم الاحياء للصف الثالث المتوسط فقد جاء أخيراً وبنسبة(74%)، وفي ضوء النتائج قدَم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات. | ||
| Keywords | ||
| تحليل; محتوى; كتب علم الاحياء; المرحلة المتوسطة; ابعاد المواطنة البيئية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 4 |
||