دور مجتمع المعرفة في تحقيق التنمية المستدامة في التعليم الجامعي: دراسة تحليلية استدلالية | ||
| المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||
| Volume 4, Issue 4, October 2025, Pages 298-338 PDF (780.53 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/ijches.2025.434012.1086 | ||
| Author | ||
| محمد عبدالرحمن عبدالقادر الأحمدي* | ||
| باحث دكتوراه في مسار الإدارة التربوية، قسم التربية، كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل دور مجتمع المعرفة في تحقيق التنمية المستدامة في التعليم الجامعي، من خلال استقراء وتحليل الاتجاهات الفكرية والبحثية في الأدبيات العربية والأجنبية ذات الصلة، وذلك بهدف بناء تصور استدلالي متكامل للعلاقة بين مكونات مجتمع المعرفة وأبعاد التنمية المستدامة في مؤسسات التعليم العالي، واعتمدت الدراسة المنهج التحليلي الاستدلالي بوصفه الأنسب لطبيعة الموضوع، إذ يقوم على تحليل المقدمات والبراهين المنطقية واستخلاص النتائج الفكرية من البحوث والدراسات السابقة، بهدف الوصول إلى استنتاجات علمية تفسّر الدور الحقيقي لمجتمع المعرفة في تحقيق التنمية المستدامة داخل الجامعات، في حين تمثّل مجتمع الدراسة في جميع البحوث والدراسات العلمية المنشورة ذات العلاقة بموضوع مجتمع المعرفة والتنمية المستدامة في التعليم الجامعي، وشملت عينة الدراسة كامل هذا المجتمع دون استثناء، واستخدم الباحث أداة التحليل الاستدلالي المنطقي لاستخلاص المؤشرات الرئيسة من تلك الدراسات، وتحليل مضامينها الفكرية، وتحديد أوجه الاتفاق والاختلاف بينها. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن مجتمع المعرفة يُعد الإطار الفكري الأوسع لتحقيق التنمية المستدامة في التعليم الجامعي، وأن أعضاء هيئة التدريس يمثلون الركيزة الأساسية لبناء الجامعة المعرفية، كما بينت أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب التحول نحو التعليم الرقمي، وتعزيز البحث العلمي، وترسيخ القيم الأكاديمية والإنسانية. كما أظهرت النتائج أن معظم الدراسات السابقة ركزت على الجوانب التطبيقية أو الوصفية، بينما جاءت هذه الدراسة لتقدّم رؤية تحليلية استدلالية تدمج بين المنظورين العربي والأجنبي في إطار معرفي واحد. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تبني الجامعات سياسات مؤسسية قائمة على إدارة المعرفة، ودعم الإبداع والبحث التطبيقي، وتعزيز التكامل بين التعليم والبحث وخدمة المجتمع، بما يسهم في بناء مجتمع معرفي مستدام قادر على تحقيق أهداف التنمية الوطنية والعالمية. | ||
| Keywords | ||
| مجتمع المعرفة; التنمية المستدامة; التعليم الجامعي; التحليل الاستدلالي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 11 PDF Download: 2 |
||