تصميم بيئة تعلم ذكية لتنمية مهارات تطوير الصور الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Volume 40, Issue 145, June 2025, Pages 287-332 PDF (7.73 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464422 | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بيئة تعلم ذكية لتطوير مهارات الصور الرقمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذاً من تلاميذ معهد بهنيا الإعدادي الأزهري بنين التابع لإدارة ديرب التعليمية بمنطقة الشرقية الأزهرية وتم إستخدام المنهج الصوفى التحليلى والمنهج التجريبى، التصميم شبه التجريبى ذو المجموعتين المتكافئتين مجموعة ضابطة (تدرس بالطريقة التقليدية) وعددهم 35 تلميذاً ومجموعة تجريبية (تدرس ببيئة التعلم الذكية) وعددهم 35 تلميذاً، وكانت أدوات البحث كالأتي إختبار معرفي للجانب المعرفي لمهارات تطوير الصور الرقمية، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات تطوير الصور الرقمية، وبعد المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا تم التوصل إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01,.) في القياس البعدي للاختبار المعرفي ككل ولكل بعد على حدة لمهارات تطوير الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01‚.) في بطاقة الملاحظة ككل ولكل بعد على حدة لمهارات تصميم تطوير الرقمية لصالح المجموعة التجريبية. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الصور الرقمية - البيئة الذكية; روبوتات المحادثة التفاعلية | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||