التخطيط للتعاقب القيادي مدخل لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات المصرية بالإفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Volume 40, Issue 145, June 2025, Pages 333-391 PDF (10.04 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464423 | ||
| Abstract | ||
| يعد التخطيط للتعاقب القيادي مدخلاً أساسيًا لتحقيق التميز المؤسسي، ولذلك سعت الدراسة الحالية إلى استخلاص إجراءات آلية مقترحة لتنفيذ خطط التعاقب القيادي والتميز المؤسسي في الجامعات المصرية بالإفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج، منها: ضرورة وجود استراتيجية لتخطيط التعاقب القيادي للقيادات الجامعية لما لها من دور قوي وإيجابي في تحقيق التميز المؤسسي في الجامعات المصرية، وتصميم خطط التعاقب القيادي لتناسب الاحتياجات الخاصة لكل جامعة على حدة، كما هو الحال في الجامعات الامريكية، وضع خطة التعاقب القيادي بحيث تتوافق مع استراتيجية الجامعة، وتخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ استراتيجيات التعاقب القيادي، وبناء ثقافة تنظيمية تدعم التخطيط للتعاقب القيادي والتميز المؤسسي، ووضع معايير واضحة للاختيار واعداد وتنمية القادة المحتملين، وربط خطط التطوير بالاحتياجات الوظيفية والقيادية، تصميم برامج تدريبية مخصصة للتعاقب القيادي تهدف لتطوير المهارات القيادية التي تتناسب مع المناصب القيادية كل على حدة، وأخيرًا، يجب أن يكون التخطيط للتعاقب القيادي عملية مستمرة، مع مراجعة النماذج وتحديثها بشكل دوري لضمان مواكبة احتياجات الجامعة المتغيرة. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: التخطيط للتعاقب القيادي - التميز المؤسسي; الخبرة الامريكية - استمرارية القيادة | ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 2 |
||