برنامج قائم على المتحف الفني في تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة | ||
| مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||
| Volume 64, Issue 1, October 2025, Pages 80-118 PDF (4.85 M) | ||
| DOI: 10.12816/fthj.2025.464540 | ||
| Authors | ||
| اد. فاتن ابراهيم عبد اللطيف; د.حنان عبده غنيم; د. سحر حلمى غانم; د. الشيماء ابراهيم المرزوقى | ||
| Abstract | ||
| تُعد المتاحف الفنية من البيئات التعليمية الغنية التي تساهم في تنمية مهارات الأطفال. وعليه، هدف البحث الحالي إلى الوصول لطريقة تنمي تلك المهارات لدي الأطفال من خلال تصميم برنامج قائم على المتحف الفني لتنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبع البحث استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي الذي يقوم بدراسة العلاقة بين المتغيرات ويعتمد على القياسين القبلي البعدي للمجموعة التجريبية.، والذي كشف عن أهمية تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية وما لها من أثر كبير في مساعده الأطفال على تعلم العديد من العلوم واكتساب العديد من المفاهيم وتنمية قدرتهم على حل المشكلات البسيطة التي قد يوجهوها في حياتهم اليومية، حيث أن الأطفال عينة الدراسة أظهروا تحسن واضح في الجانب الأدائي لهم والذي تضمن مشاركتهم وتعاونهم واندماجهم أثناء تنفيذ الأنشطة المتحفية الفنية داخل برنامج المتحف الفني بجانب إلى سيادة روح التعاون والعمل الجماعي والتنوع في أساليب عرض اللوحات ومناقشتها مع الأطفال، ومما سبق يتضح أثر برنامج المتحف الفني المستخدم في تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لدى عينة البحث | ||
| Keywords | ||
| المتحف الفني; مهارات عمليات العلم الأساسية | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||