مصطلح (الاعتبار) عند العلماء في توجيه القراءات "دراسة نظرية تطبيقية" .. | ||
| مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور | ||
| Volume 10, Issue 1, September 2025, Pages 47-124 PDF (1.71 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jcia.2025.464565 | ||
| Author | ||
| ياسر بن حمزة بولشري | ||
| أستاذ مساعد بقسم القراءات - جامعة الطائف سابقًا قسم القراءات، كلية الشريعة والأنظمة ، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| عنوان هذا البحث: "مصطلح (الاعتبار) عند العلماء في توجيه القراءات: دراسة نظرية تطبيقية"، ويهدف إلى دراسة هذا المصطلح عند علماء القراءات والتفسير أثناء الاحتجاج للقراءات القرآنية، مع بيان منهج العلماء في استعمالهم لهذا المصطلح، مع ذكر نماذج تطبيقية من كتب القراءات والتفسير. وقد اشتمل البحث على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة وفهارس، أما المقدمة فتضمنت أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والحديث عن الدراسات السابقة، كما اشتملت على خطته البحث ومنهجه وحدوده. وأما المباحث الثلاثة: فقد تناول المبحث الأول تعريف الاعتبار لغةً، والمبحث الثاني اشتمل على مفهوم (الاعتبار) عند المحدثين، ثم تعرضت في المبحث الثالث لمفهوم (الاعتبار) عند الأصوليين، وأما المبحث الرابع فقد اشتمل على مفهوم (الاعتبار) في توجيه القراءات وبيان منهج العلماء في استعماله، والمبحث الخامس جمعتُ فيه مواضع استعمالات العلماء لمصطلح (الاعتبار) عند توجيه القراءات من مصادر التفسير والقراءات وعلوم القرآن، وقد بلغ عدد تلك المواضع (29) موضعًا. واشتملت خاتمة البحث على نتائج ومن أهمها: أن أهل العلم استعملوا مصطلح "الاعتبار" في مقام الاحتجاج بالقراءات الشاذة لتأييد القراءات المتواترة، وأن أكثر القراءات الشاذة التي اعتبر بها العلماء واستشهدوا بها قراءة عبدالله بن مسعود وقراءة أبي ابن كعب رضي الله عنهما. كما اشتملت الخاتمة على توصيات وكان من أهمها: أهمية العناية بدراسة مزيد من المصطلحات العلمية عند علماء القراءات والتفسير، خصوصًا التي تتعلق بالقراءات الشاذة، فلا تزال أرضًا خصبة للباحثين لبلورة أفكار بحثية جديدة ومفيدة في مجال الدراسات القرآنية. | ||
| Keywords | ||
| الاعتبار; توجيه; الاحتجاج; القراءات; المتواترة; الشاذة | ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |
||