مدى استعداد طلاب المرحلة الثانوية تقنيًا لدخول تخصصات الذكاء الاصطناعي The extent of secondary school students' technical readiness to enter artificial intelligence specializations | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||
| Volume 2, Issue 7, October 2025, Pages 107-130 PDF (1.53 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ajset.2025.464611 | ||
| Authors | ||
| أمل شاكر المقداد* 1; د. مصطفى كمال موسى* 2 | ||
| 1قسم دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس جامعة المدينة عجمان الإمارات العربية المتحدة | ||
| 2قسم دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس جامعة المدينة عجمان الإمارات العربية المتحدة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى دراسة مدى استعداد طلاب المرحلة الثانوية تقنيًا لدخول تخصصات الذكاء الاصطناعي، وذلك من وجهة نظر المعلمين والطلاب. وقد تم استخدام المنهج الوصفي بتطبيق استبيان على عينة البحث، واستُخدِمت النسب المئوية في التوصل إلى النتائج. وقد أشارت النتائج إلى أن المعلمين يرون (بنسبة 71.4%) أن المدرسة الثانوية تقدم تأهيلًا بدرجة جيدة للالتحاق بهذه التخصصات، ولكن هذا التأهيل يحتاج إلى تحسين لزيادة الاستعداد المهاري والنفسي لدى الطلاب. في المقابل، يرى الطلاب أن مستواهم متوسطٌ (بنسبة 55.5%) في الاستعداد للالتحاق بتخصصات الذكاء الاصطناعي، وأن هناك صعوباتٍ (بنسبة 43.5%) تواجههم في التمكن من المهارات المطلوبة. وبناءً على ذلك، قُدِّمت عدة توصيات لزيادة استعداد الطلاب للالتحاق بتخصصات الذكاء الاصطناعي بالجامعات. | ||
| Keywords | ||
| الاستعداد التقني; الذكاء الاصطناعي | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 4 |
||