دور معلمة المرحلة المتوسطة في إكساب الطالبات القيم الإسلامية للسياحة البيئية وعلاقته بجودة حياتهن بمحافظة مكة المكرمة | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 9, Issue 54, November 2025, Pages 211-266 PDF (1.65 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasep.2025.464651 | ||
| Authors | ||
| غدير غازي الصواط1; ألفت عبدالعزيز الآشي2 | ||
| 1باحثة ماجستير بقسم أصول التربية -تخصص تربية إسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز | ||
| 2الأستاذ بقسم أصول التربية بجامعة الملك عبدالعزيز | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور معلمة المرحلة المتوسطة في إكساب الطالبات القيم الإسلامية للسياحة البيئية وعلاقته بجودة حياتهن بمحافظة مكة المكرمة، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المسحي والمنهج الوصفي الارتباطي، وتم استيفاء بيانات هذه الدراسة باستخدام بعض الأدوات من إعداد الباحثتين وهي : (استمارة البيانات العامة ومقياس دور معلمة المرحلة المتوسطة في إكساب الطالبات القيم الإسلامية للسياحة البيئية ومقياس جودة الحياة) واشتملت عينة الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (635) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة من محافظة مكة المكرمة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن مستوى دور معلمة المرحلة المتوسطة في إكساب الطالبات القيم الإسلامية للسياحة البيئية بمحاورها المختلفة ومستوى جودة الحياة بأبعادها المختلفة لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة جاءت بدرجة كبيرة، وكشفت النتائج أن محاور القيم الإسلامية للسياحة البيئية جاء ترتيبها على التوالي (القيم الإسلامية الجمالية للسياحة البيئية، القيم الإسلامية الأخلاقية للسياحة البيئية)، وأن أبعاد القيم الإسلامية الأخلاقية للسياحة البيئية جاء ترتيبيها على التوالي (احترام البيئة، ترشيد الاستهلاك، التعليم البيئي) وأن فروع قيمة احترام البيئة جاء ترتيبها على التوالي (احترام الممتلكات العامة، احترام حقوق الحيوان)، وأن فروع قيمة ترشيد الاستهلاك جاء ترتيبها على التوالي (ترشيد استهلاك المياه، ترشيد استهلاك الطاقة)، وأن أبعاد القيم الإسلامية الجمالية للسياحة البيئية جاء ترتيبها على التوالي (النظافة، تقدير جمال البيئة، هدوء البيئة)، وأن أبعاد جودة الحياة جاءت ترتيبها على التوالي (الجودة الاجتماعية، جودة التفوق الدراسي، الجودة النفسية، الجودة الدينية، جودة إدارة الوقت الجودة الصحية)، ودلت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة في إكساب الطالبات القيم الإسلامية للسياحة البيئية بمحاورها المختلفة تبعا لمتغيرات الدراسة (السنة الدراسية- نوع القطاع المدرسي) لصالح الصف الدراسي الثالث ولصالح المدارس الحكومية. وأسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة في جودة حياتهن بأبعادها المختلفة تبعا لمتغير السنة الدراسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة في جودة حياتهن بأبعادها المختلفة تبعا لمتغير نوع القطاع المدرسي لصالح المدارس الحكومية. وأخيراً كشفت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة القوة بين دور معلمة المرحلة المتوسطة في إكساب الطالبات القيم الإسلامية للسياحة البيئية بمحاورها المختلفة وجودة حياتهن بأبعادها المختلفة. | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 6 |
||