أثر تدريس مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية السرد القصص في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 9, Issue 54, November 2025, Pages 325-342 PDF (924 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasep.2025.464654 | ||
| Author | ||
| مريم فهد عبدالعزيز المزيني | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى معرفة مدى فاعلية استراتيجية السرد القصصي في تنمية التحصيل الدراسي لمادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية والكشف عما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين المتوسطات الحسابية لأداء طالبات الصف الرابع الابتدائي في اختبار التحصيل الدراسي لمادة الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير استراتيجية التدريس المستخدمة الاعتيادية والسرد القصصي. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي. وتضمنت أدوات البحث الاختبار التحصيلي وأنشطة ووسائل تعليمية ومعالجة إحصائية باستخدام برنامج Spss وExcel. واشتمل مجتمع البحث على مجموعتين تجريبية وضابطة بلغ عددها (50) طالبة من مدرسة واحدة في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) لمصلحة استراتيجية السرد القصصي مقارنة بطريقة التدريس الاعتيادية .وقدم البحث عددا من التوصيات منها دمج القصص الملائمة لمحتوى الدروس في المناهج الدراسي لمادة الدراسات الاجتماعية وتبني استراتيجية السرد القصصي في تدريس المواد بشكل عام وفي مادة الدراسات الاجتماعية بشكل خاص لما لها من أثر إيجابي في تنمية التحصيل الدراسي. | ||
|
Statistics Article View: 16 PDF Download: 9 |
||