بِيئَاتُ التَّعَلُّمِ التَّكَيُّفِيَّةِ: مُرَاجَعَةٌ مَنْهَجِيَّةٌ لِلدِّرَاسَاتِ الْمَنْشُورَةِ خِلَالَ الْفَتْرَةِ 2020-2024 | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 9, Issue 54, November 2025, Pages 391-428 PDF (1.12 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasep.2025.464656 | ||
| Author | ||
| نسيم العتيبي | ||
| وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى تقديم مراجعة منهجية للدراسات التي تناولت بيئات التعلم التكيفية في التعليم خلال الفترة من يناير 2020 وحتى نوفمبر 2024، بهدف استكشاف طرق تصميم هذه البيئات، وأساليب توزيع المتعلمين داخل بيئات التعلم التكيفية، وآليات التكيف المستخدمة، ودورها في تحسين فعالية العملية التعليمية، ويعد هذا المجال اتجاهًا بحثيًا حديثًا يركز على توظيف التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لتطوير بيئات تعليمية تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين وتوفر تجربة تعلم شخصية. وقد تم جمع وتحليل (٦٠) دراسة من قاعدة بيانات دار المنظومة وقاعدة بيانات ERIC، مع تطبيق بروتوكول PRISMA، ومعايير واضحة للإدراج والاستبعاد، وقد أظهرت النتائج أن الدراسات المُراجعة اعتمدت على طرق متنوعة لتوزيع المتعلمين داخل بيئات التعلم التكيفية، مثل التفضيلات، المعرفة السابقة، التحفيز، الأساليب المعرفية، وأدوات التفاعل وغيرها، كما كشفت النتائج عن اعتماد محدود على التحليل المستمر لتخصيص المحتوى التعليمي، رغم فعاليته مقارنةً بالتحليل الأولي، كذلك برزت نماذج تصميم تعليمي متعددة لهذه البيئات، إلا أن العديد من الدراسات لم توثق نماذجها بشكل واضح، مما يشير إلى فجوة بحثية تستدعي معالجة. وتوصي الدراسة بضرورة تطوير نماذج تصميم أكثر شمولية ومرونة لبيئات التعلم التكيفية، مع تعزيز استخدام التقنيات الحديثة لتحسين تخصيص المحتوى وتكييفه بناءً على أداء المتعلمين، كما تدعو إلى إجراء أبحاث مستقبلية تستكشف تأثير هذه البيئات في سياقات تعليمية متنوعة، مع التركيز على استدامة التأثير على الأداء التعليمي وفاعليته في تعزيز التفاعل والتحفيز لدى المتعلمين. | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 8 |
||