واقع تطبيق التعلّم المدمج في التدريس بجامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 9, Issue 54, November 2025, Pages 463-488 PDF (892.35 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasep.2025.464658 | ||
| Authors | ||
| هناء عيد الحربي1; منال ثويني الحجيلي2 | ||
| 1أستاذ تقنيات التعليم المشارك - جامعة طيبة | ||
| 2ماجستير تقنيات التعليم - جامعة طيبة | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق التعلّم المدمج في التدريس بجامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتحديات التي تواجههم، واقتراح الحلول لمعالجتها، وخرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات. ولتحقيق هدف الدراسة اتّبِعَ المنهج النوعي، أسلوب دراسة حالة تفسيرية، وتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة، حيث أجريت مقابلات شبه مقننة على عينة الدراسة البالغ عددهم (6)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: وجود اتجاهات إيجابية نحو التعلّم المدمج، ويبرز تطبيق التعلّم المدمج في جامعة طيبة بشكل أساسي في جانب تقديم المحتوى، وتشير النتائج أن هناك تحديات تواجه أعضاء هيئة التدريس في تطبيق التعلّم المدمج تمثلت أبرزها في: ضعف الإنترنت، وقصور تجهيزات القاعات، وغياب الدعم الفني الميداني، وضعف إلمام بعض أعضاء هيئة التدريس بأدوات التعلّم المدمج، وتوصلت النتائج إلى أنّ أفراد العينة يقترحون عددًا من المقترحات لمعالجة هذه التحديات، ومن أهمها: توسيع تغطية الإنترنت في جميع مباني جامعة طيبة، وتوفير قاعات مجهزة، بالإضافة إلى صيانة مستمرة، ومتابعة من قبل فريق فني؛ للتعامل مع أيّ أعطال مفاجئة في جميع كليات جامعة طيبة، وتقديم دورات تدريبية متخصصة ومستمرة في التعلّم المدمج، وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بضرورة وضع التعلّم المدمج باعتباره أحد الحلول الفعالة؛ ليحلّ محلّ التعليم التقليدي في المؤسسات التعليمية بشكل عام، وتوفير حوافز تشجيعية لأعضاء هيئة التدريس لتطبيق التعلّم المدمج. | ||
|
Statistics Article View: 21 PDF Download: 13 |
||