الدراسات الإسلامية وعلوم التربية - دراسة تحليلية | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 9, Issue 54, November 2025, Pages 489-514 PDF (745.18 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasep.2025.464659 | ||
| Author | ||
| يوسف بن قائد عبد الله حسن | ||
| استاذ مشارك قسم العلوم التربوية جامعة منيسوتا وجامعة أفريقيا الفرنسية العربية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الدراسات الإسلامية وعلوم التربية الحديثة، وتحليل كيفية توظيف القيم والمفاهيم الإسلامية في بناء النظام التربوي المعاصر، ويعتمد على مقاربة شاملة تتضمن مقارنة بين الأسس الفكرية والمنهجية للنظام التربوي الإسلامي والنظريات التربوية المعاصرة، مع تسليط الضوء على أهمية التربية الإسلامية في بناء شخصية متوازنة تشمل الجوانب النفسية والجسدية والروحية، كما تناول تأثير التربية الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية في تشكيل القيم والأخلاق لدى الأفراد، وكيفية دمج هذه المبادئ مع أساليب التعليم الحديثة التي تركز على التنمية الشاملة للإنسان. من خلال المنهج التحليلي، قام البحث بمراجعة الأدبيات المتعلقة بالدراسات الإسلامية وعلوم التربية، بهدف تحديد النقاط المشتركة والفروقات بين النظامين، كما تم استخدام المنهج المقارن بين أساليب التربية في القرآن والسنة مع أساليب التعليم الحديثة، والعمل على تحليل المصادر الأولية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لتوفير أساس فكري قوي لدراسة التربية الإسلامية، وعرض لبعض الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع من جوانب مختلفة ولها علاقة بمجال البحث. يسعى البحث أيضا إلى تقديم رؤية شاملة ومتكاملة يمكن أن تسهم في تطوير المناهج التربوية الإسلامية بما يتناسب مع متطلبات العصر، ويساهم في تعزيز التفاعل بين الأصالة والمعاصرة، ويؤكد أهمية الدور المركزي للمعلم والمؤسسات التربوية في نقل القيم الإسلامية للأجيال القادمة. كما سلط الضوء على دور المؤسسات التربوية الإسلامية، في غرس القيم الإسلامية وتنمية الشخصية المتوازنة للطلاب، وكيفية تفاعل هذه المؤسسات مع التعليم الحديث، وأثرها في تربية الأفراد في ضوء التحديات المعاصرة، ويوضح البحث أهمية تطوير المناهج الدراسية لتناسب متطلبات العصر، مع التركيز على دمج الأساليب التربوية الحديثة مع المبادئ الإسلامية، مثل أسلوب القدوة، الحوار، والترغيب والترهيب ، كما يؤكد البحث على ضرورة تكامل الجهود بين الدراسات الإسلامية وعلوم التربية الحديثة، بما يساهم في بناء جيل قادر على تحقيق التوازن بين قيمه الإسلامية واحتياجاته المعرفية والاجتماعية، ومن أهم نتائج البحث أن الدراسات الإسلامية توفر منظومة قيمية وأخلاقية شاملة يمكن توظيفها في صياغة المناهج والبرامج التربوية، كما أكدت النتائج على أن الدراسات الإسلامية تقدم نموذجا متوازنا للتربية يشمل الجوانب الروحية، والعقلية، والنفسية، والاجتماعية. ومن توصيات البحث: توسيع برامج التدريب المستمر للعاملين في مجال التعليم، والعمل على دمج القيم مع استراتيجيات التدريس الحديثة، وكذلك الاستفادة من التراث التربوي الإسلامي في معالجة التحديات المعاصرة مثل التربية الرقمية والقضايا الأخلاقية المرتبطة بها. | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 3 |
||