معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على حل المشكلات | ||
| المجلة العلمية للتربية النوعية والاقتصاد المنزلى | ||
| Volume 1, Issue 1, October 2025, Pages 908-944 PDF (1.96 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/imhe.2025.413023.1021 | ||
| Authors | ||
| أكرم فتحي مصطفى; نجلاء محمد فارس; ابراهيم محمود رشاد حافظ خليل* | ||
| كلية التربية النوعية، جامعة قنا | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى تحديد أهم المعايير التي ينبغي مراعاتها عند تصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على حل المشكلات (Problem-Based eLearning environments)، وذلك في ضوء التوجهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم ومبادئ التعلم البنائي. تستند الدراسة إلى تحليل نظري لمجموعة من الأطر والممارسات البحثية، مثل نموذج (IDEAL) لحل المشكلات، إلى جانب الاعتبارات التقنية والتربوية المرتبطة بتصميم واجهات المستخدم والمحتوى الرقمي. كما يُبرز البحث دور التفاعل، والتغذية الراجعة، ووضوح الأهداف التعليمية، وتكامل الوسائط المتعددة في تعزيز فعالية بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على حل المشكلات. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والاستقرائي، لاستخلاص قائمة بالمعايير لتصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على حل المشكلات، وتكونت القائمة من محورين رئيسيين (المعايير التربوية و المعايير التقنية) حيث تشمل المعايير التربوية على (6) معايير رئيسية وهي (الأهداف التعليمية، المحتوى القائم على حل المشكلات، خصائص المتعلمين واحتياجاتهم، أنشطة حل المشكلات، أدوات القياس والتقويم، التغذية الراجعة) يندرج تحتهم (61) مؤشرًا فرعيا، وتشمل المعايير التقنية (6) معايير رئيسية هي (واجهات التفاعل و المستخدم ، الوسائط المتعددة(نصوص – صور – فيديو)، الإبحار والقابلية للاستخدام، أدوات التواصل والدعم) يندرج تحتها (46) مؤشرًا فرعيا. | ||
| Keywords | ||
| معايير التصميم; بيئات التعلم الإلكترونية; حل المشكلات | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||