فاعلية استخدام الاستقصاء الشبكي لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي في مادة الأحياء لدي طلاب الصف الثاني الثانوي | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Article 5, Volume 40, Issue 145 - Serial Number 2, June 2025, Pages 175-218 PDF (7.47 M) | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464737 | ||
| Abstract | ||
| تتميز السنوات الأخيرة من عصرنا الحالي بحدوث طفرة تكنولوجية هائلة أبرزها تطور البحث العلمي في مجالات العلوم الحيوية والطبية وعلوم الهندسة الوراثية بصفة خاصة، حتىِ ان المنافسة الاقتصادية بين الدول المتقدمة أصبحت تعتمد علي مقدار ما تملكة الدول من معرفة علمية وتكنولوجية وبيولوجية، فمناهج الأحياء تحتوى على المعارف والمهارات الكثيرة، وأشارت الدراسات الي وجود ضعف في مهارات التفكير التحليلي لدي طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء حيث يميل الطلاب الي الأسئلة ذات الإجابات الصريحة والواضحة بعيداً عن التحليل والتفكير، وأوصت بأهمية استخدام نماذج واستراتيجيات حديثة مثل الاستقصاء الشبكي. هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية استخدام الاستقصاء الشبكي في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي في مادة الأحياء لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، حيث تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، وتمثلت مواد البحث في إعداد الوحدة المقترحة، الأنشطة والتدريبات، ودليل المعلم، كما تمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار التفكير التحليلي، وطبقت أداة البحث"اختبار التفكير التحليلي" قبليآ وبعدياً علي عينة البحث وعددها(40) طالبة من طالبات الصف الثانوي بمعهد فتيات كفر صقر الثانوي محافظة الشرقية ، وقد أظهرت النتائج مايلي: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى(01 .0) بين متوسطات درجات الطلاب فى التطبيق البعدى فى اختبار التفكير التحليلي لصالح التطبيق البعدى، وجود فاعلية للوحدة المقترحة في المعلوماتية الحيوية في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي، وفي ضوء النتائج تم التوصية بتضمين موضوعات المعلوماتية الحيوية للمقررات الدراسة لمناهج علم الأحياء للمرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة، والإهتمام بتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي المتعلمين والمرتبطة بالمقررات الدراسية لمادة الأحياء. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية : الاستقصاء الشبكي; مهارات التفكير التحليلي | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||