الخصائص السيكومترية لمقياس الأمن النفسي (كَسمة- كحالة) لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Article 12, Volume 40, Issue 145 - Serial Number 2, June 2025, Pages 479-538 PDF (9.31 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464746 | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلي إعداد مقياس الأمن النفسي (كَسمة- كحالة) لدي طلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس (صدق- ثبات)، والتعرف علي مستوي الأمن النفسي (كَسمة- كحالة) لدي طلاب المرحلة الثانوية، وكذلك التعرف علي تأثير كل من النوع ومحل الأقامة والتفاعل بينهما في درجة الأمن النفسي (كَسمة- كحالة)، وتحقيقًا لهذا الهدف أجري البحث علي عينة قوامها (357) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، بمحافظة الشرقية، تتراوح أعمارهم بين (15-18) عامًا، بمتوسط زمني (16,4)، وانحراف معياري (1,07)، وأوضحت النتائج أن مقياس الأمن النفسي (كَسمة- كحالة) يتكون من أربع أبعاد رئيسية وهي: مواجهة المخاطر، وتقدير الذات، والتوافق النفسي، والتوافق الاجتماعي، وتمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلي، وبمؤشرات ثبات عالية؛ تراوحت بين (0,728-0,842) للأبعاد و(0,867) للدرجة الكلية باستخدام ألفاكرونباخ لمقياس الأمن النفسي (كًسمة)، وتمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلي، وبمؤشرات ثبات عالية؛ تراوحت بين (0,792-0,819) للأبعاد و(0,825) للدرجة الكلية باستخدام ألفاكرونباخ لمقياس الأمن النفسي (كحالة)، وتم التحقق من أدلة صدق المقياس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، وتشير النتائج عن التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس مما يؤكد أن المقياس صالح للأستخدام، ويمكن استخدام المقياس والاطمئنان لنتائجه باعتباره أداة تشخصية تتميز بصدق وثبات مرتفعين، كما أوضحت النتائج أن مستوى درجات طلاب المرحلة الثانوية في أبعاد الأمن النفسي (كحالة) (تقدير الذات) كان مرتفع، ومستوى درجاتهم في أبعاد الأمن النفسي (كحالة) (مواجهة المخاطر، والتوافق النفسي، والتوافق الاجتماعي، والدرجة الكلية للمقياس) كان متوسط، وجاء مستوى درجاتهم في أبعاد الأمن النفسي (كَسمة) (مواجهة المخاطر، وتقدير الذات، والتوافق النفسي، والتوافق الاجتماعي، والدرجة الكلية للمقياس) كان متوسط، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين الذكور والإناث في الدرجة الكلية للأمن النفسي (كحالة) لصالح الإناث من الريف، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا لكل من النوع (ذكور- إناث)، ومحل الأقامة (ريف- حضر)، والتفاعل بينهما في تأثيرهم المشترك علي أبعاد الأمن النفسي(كحالة) حيث كانت قيمة "ف" غير دال إحصائيًا، وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق تأثير دال إحصائيًا لكل من النوع (ذكور- إناث)، ومحل الأقامة (ريف- حضر)، والتفاعل بينهما في تأثيرهم المشترك علي الأمن النفسي(كَسمة) حيث كانت قيمة "ف" غير دال إحصائيًا، وتم تفسير النتائج وتقديم التوصيات في ضوء تلك النتائج. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية; الأمن النفسي (كَسمة- كحالة); طلاب المرحلة الثانوية | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||