أثر إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية التفاعلية السياقية في تنمية الثروة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Article 13, Volume 40, Issue 145 - Serial Number 2, June 2025, Pages 539-586 PDF (8.4 M) | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464747 | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى قياس أثر إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية التفاعلية السياقية في تنمية الثروة اللغوية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ، كما تم إعداد قائمة بأبعاد الثروة اللغوية المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتمثلت أداة البحث في: اختبار الثروة اللغوية للصف الثالث الابتدائي، وبعد التأكد من صدق وثبات أداة البحث، تم تطبيقها قبليًا على مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة، حيث بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (30) تلميذًا وتلميذة، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (30) تلميذًا وتلميذة، وبعد تدريس الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية التفاعلية السياقية على مجموعة البحث التجريبية تم التطبيق البعدي لاختبار الثروة اللغوية، وأسفرت المعالجات الإحصائية عن النتائج الآتية: استخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية التفاعلية السياقية كان له الأثر الإيجابي الفعال في تنمية الثروة اللغوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الثروة اللغوية ككل وفي كل بعد فرعي على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، مما يشير إلى أثر الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية التفاعلية السياقية في تنمية الثروة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومن ثم تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: النظرية التفاعلية السياقية; الثروة اللغوية ـــ تلاميذ الصف الثالث الابتدائي | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||