أثر استخدام إستراتيجية (تنبأ - لاحظ - فسر) على تنمية بعض مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Article 3, Volume 40, Issue 145 - Serial Number 2, June 2025, Pages 81-128 PDF (8.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464749 | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث دراسة أثر استخدام إستراتيجية (تنبأ - لاحظ - فسر) على تنمية مهارات الحس العددي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ،وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الثورة الابتدائية بإدارة أبو حماد التعليمية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى هي المجوعة التجريبية تكونت من (30) تلميذاً وتلميذة (يدرس باستخدام استراتيجية تنبأ - لاحظ - فسر) ، والثانية هي المجموعة الضابطة وتكونت من (30) تلميذاً وتلميذة (يدرس بالطريقة المعتادة ) ، وقد تضمنت أدوات البحث دليل للمعلم في منهج الفصل الدراسي الثاني ( وحدتي الأعداد الصحيحة والعمليات عليها، والمعادلات والمتباينات ) ، واختبار في مهارات الحس العددي وتم تطبيقه على المجموعتين قبليا للتأكد من تكافؤ المجموعتين وبعديا لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية ،وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الحس العددي لصالح المجموعة التجريبية ،ووجود أثر إيجابي لاستخدام استراتيجية (تنبأ - لاحظ - فسر) على تنمية مهارات الحس العددي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وأوصي البحث بضرورة توظيف إستراتيجية ( تنبأ - لاحظ - فسر) في تعليم الرياضيات من قبل المعلمين والمشرفين وتوعية المعلمين بأهمية تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، كما دعي إلى إجراء بحث حول استخدام استراتيجية (تنبأ - لاحظ - فسر) في تدريس الرياضيات وفي مراحل مختلفة لتنمية مهارات الحس العددي . | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: (تنبأ - لاحظ - فسر); الحس العددي | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||