فاعلية برنامج قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني لتنمية السلوك الاجتماعي الايجابي والوعي المائي والغذائي في ضوء التغيرات المناخية لدى طفل الروضة | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2025.414196.1353 | ||
| Author | ||
| منى يسري محمد أحمد أحمد* | ||
| كلية التربية، جامعة قناة السويس | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي والوعي المائي والغذائي في ضوء التغيرات المناخية لدى طفل الروضة، وتكونت العينة من (68) طفلًا وطفلةً- من أطفال الروضة بالمستوى الثاني- إذ كانت درجاتهم على مقياس المواقف المصور للسلوك الاجتماعي الإيجابي (إعداد: الباحثة ) منخفضة أي: تقع في الإرباعي الأدنى، ولديهم أيضًا مستوى منخفض على مقياسي الوعي المائي والغذائي المصورين (إعداد: الباحثة ) تقع في الإرباعي الأدنى، وتم توزيعهم على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلا منهما (34) طفلًا وطفلةً، وبعد التحقق من تكافؤ العينتين تم تطبيق البرنامج القائم على نظرية التعلم الاجتماعي الوجداني (إعداد: الباحثتان) على أطفال المجموعة التجريبية والذي تمثل في (10) أنشطة، وبعد تطبيق البرنامج تم التحقق من فاعليته من خلال القياس البعدي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود: فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المواقف المصور للسلوك الاجتماعي الإيجابي (الدرجة الكلية والأبعاد: التعاون- المساعدة- تحمل المسئولية- العناية بالذات- السلوك البيئي) ومقياسي الوعي المائي والغذائي المصورين لصالح القياس البعدي في الاتجاه الإيجابي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس المواقف المصور للسلوك الاجتماعي الإيجابي(الدرجة الكلية والأبعاد: التعاون- المساعدة- تحمل المسئولية- العناية بالذات- السلوك البيئي) ومقياسي الوعي المائي والغذائي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الإيجابي، كما وجد أن حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي لمقياس المواقف المصور للسلوك الاجتماعي الإيجابي لطفل الروضة ومقياسي الوعي المائي والغذائي المصورين ككلمن النوع الكبير (ƞ²˃0.14). | ||
| Keywords | ||
| التعلم الاجتماعي الوجداني; السلوك; الوعي | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||