القيادة الخادمة ودورها في تعزيز الثقة التنظيمية لدى المعلمات بمؤسسات الطفولة المبكرة (تصور مقترح) | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2025.423973.1364 | ||
| Author | ||
| سحر سامى صلاح منصور منصور* | ||
| كليه | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث رصد واقع تطبيق ممارسات القيادة الخادمة بمؤسسات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، وتحديد مستوى الثقة التنظيميَّة لدى المعلمات في مؤسسات الطفولة المبكرة من وجهة نظرهنَّ، وكذلك توضيح العلاقة بين ممارسات القيادة الخادمة وتعزيز الثقة التنظيميَّة لدى المعلمات من وجهة نظرهنَّ، والكشف عن الفروق في تطبيق ممارسات القيادة الخادمة بمؤسسات الطفولة المبكرة ومستوى الثقة التنظيميَّة لدى المعلمات التي يُمكن أن تُعزى إلى (عدد سنوات الخبرة، ونوع الروضة)، كما هدف البحث تقديم تصوُّر مقترح يتضمَّن مجموعة من الإجراءات التطبيقيَّة التي يُمكن أن تسهم في تعزيز الثقة التنظيميَّة لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء ممارسات قادة مؤسسات الطفولة المبكرة للقيادة الخادمة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة البحث في استبانة القيادة الخادمة ودورها في تعزيز الثقة التنظيميَّة لدى المعلمات بمؤسسات الطفولة المبكرة، وتألفت عينة البحث من للبحث (354) معلمةً بمؤسسات الطفولة المبكرة الحكومية والخاصَّة بمحافظة المنوفيَّة؛ وأشارت نتائج البحث إلى أن مؤسسات الطفولة المبكرة تمتلك أبعاد القيادة الخادمة بدرجة تحقق "متوسطة" من وجهة نظر المعلمات، وأن معلمات رياض الأطفال تمتلك أبعاد الثقة التنظيميَّة بدرجة تحقق "متوسطة" من وجهة نظرهنَّ، كما توصَّل البحث إلى أن نوع الروضة، سواء كانت حكومية أو خاصَّة، النتائج أظهرت فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة في بُعدي "التمكين" و"الالتزام بخدمة المجتمع" تبعًا لمتغير عدد سنوات الخبرة وذلك لصالح المعلمات ذوات الخبرة أكثر من (10) سنوات، وأن عدد سنوات الخبرة لا يؤثر بشكل دال إحصائيًّا على مستوى الثقة التنظيميَّة لدى المعلمات، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيَّة موجبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين درجات المعلمات على محور الثقة التنظيميَّة ودرجاتهنَّ على محور سلوكيات القيادة الخادمة | ||
| Keywords | ||
| القيادة الخادمة; الثقة التنظيميَّة; الطفولة | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||