برنامج لوجو دراما قائم على النمذجة الإلكترونية لتحسين جودة الحياة الرقمية لأطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الافتراضي | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2025.415419.1354 | ||
| Authors | ||
| نورهان محمد بهجت أنور* ; ساره عبد المجيد سعيد كامل | ||
| كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج لوجو دراما القائم على النمذجة الإلكترونية لتحسين جودة الحياة الرقمية لأطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الافتراضي، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (التجريبية – الضابطة)، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة، مقسمين بالتساوي وبطريقة عشوائية الى (30) طفلاً وطفلة كمجموعة تجريبية و(30) طفلاً وطفلة كمجموعة ضابطة من أطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الافتراضي، مما تتراوح أعمارهم الزمنية من (5-6) سنوات، والملتحقين بمدرسة (اسباتس الخاصة) – محافظة الجيزة، واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لقياس الذكاء، تأليف جون رافن (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن، 2016)، قائمة تشخيص أطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الافتراضي (إعداد/ الباحثتان)، مقياس جودة الحياة الرقمية المصور لأطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الافتراضي. (إعداد/ الباحثتان)، بطاقة ملاحظة السلوكيات حول تحسين جودة الحياة الرقمية لأطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الافتراضي. (إعداد/ الباحثتان)، برنامج أنشطة لوجو دراما قائم على النمذجة الإلكترونية لتحسين جودة الحياة الرقمية لأطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الافتراضي (إعداد/ الباحثتان)، وأسفرت النتائج على إرتفاع مستوى مهارات جودة الحياه الرقمية وتحسنها لدى المجموعة التجريبية وهم أطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الإفتراضي مما يدل على فاعلية برنامج اللوجودراما القائم على النمذجة الإلكترونية. | ||
| Keywords | ||
| لوجو دراما; النمذجة الإلكترونية; جودة الحياة الرقمية; أطفال الروضة المعرضين لمخاطر العالم الافتراضي | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||