برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية المفاهيم الإقتصادية لدى طفل الروضة | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2025.401554.1337 | ||
| Authors | ||
| دينا احمد* 1; منال انور سيد2; مجدي خير الدين كامل3 | ||
| 1جامعة أسيوط ,كلية التربية للطفولة المبكرة | ||
| 2جامعة اسيوط | ||
| 3جامعة اسيوط .كليه التربية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية سكامبر في تنمية المفاهيم الإقتصادية لدى طفل الروضة، وقد تمثلت مشكلة البحث في قصور برامج رياض الأطفال عن الإهتمام بتنمية المفاهيم الاقتصادية لمرحلة رياض الأطفال، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج شبة التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي حيث تم تطبيق البرنامج على عينة من أطفال المستوى الثاني (5-6) سنوات من رياض الأطفال، وقد بلغ عددها(30) طفلاً وطفلةً كمجموعة تجريبية بقياسين قبلي وآخر بعدي، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في اختبار المفاهيم الإقتصادية المصور لطفل الروضة، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية سكامبر في تنمية المفاهيم الإقتصادية لدى طفل الروضة : 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لإختبار المفاهيم الإقتصادية المصور لصالح التطبيق البعدي وقد أوصى البحث بإجراء مزيد من البحث حول تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة وضرورة توظيف استراتيجية سكامبر ضمن مناهج رياض الاطفال وتدريب المعلمات على استخدامها لدعم نمو الطفل العقلي والمعرفي . الكلمات المفتاحية: استراتيجية سكامبر، المفاهيم الاقتصادية، طفل الروضة. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية سكامبر; المفاهيم الاقتصادية; طفل الروضة | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||