الاتجاه نحو الفلسفة كمنبئ بالتحصيل الدراسي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 4, October 2025, Pages 126-159 PDF (769.78 K) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.464837 | ||
| Author | ||
| رحاب بدير محمد علي* | ||
| كلية التربية جامعة السويس | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال الاتجاه نحو الفلسفة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وقد تكونت عينة الدراسة من (115) طالبًا في المرحلة الثانوية من الذكور الملتحقين بالصف الأول الثانوي في مدارس الثانوي العام بمحافظة السويس في العام الدراسي 2024/2025م، وتتراوح أعمارهم من (15: 17) سنة بمتوسط عمر زمني (16,17) سنة، وبانحراف معياري قدره (0,62)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، وطبّقت مقياس الاتجاه نحو الفلسفة (إعداد الباحثة) بعد التحقق من خصائصه السيكومترية، والاختبار التحصيلي لمادة الفلسفة للصف الأول الثانوي (الصورة أ) من إعدادها أيضًا، كما استعانت بالأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الاتجاه نحو الفلسفة يُعد من العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم، حيث كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين المتغيرين، إضافة إلى إمكانية التنبؤ بدرجات الاختبار التحصيلي من خلال مستوى الاتجاه نحو الفلسفة، ويعكس ذلك أن الطلاب الذين يتمتعون باتجاهات إيجابية نحو مادة الفلسفة يكونون أكثر دافعية للتعلم وأكثر قدرة على تحقيق مستويات مرتفعة من التحصيل الدراسي، وقد نوقشت النتائج في ضوء ما أفرزته الأدبيات النظرية والدراسات السابقة ذات الصلة، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات العملية، إلى جانب مقترحات لبحوث مستقبلية يمكن أن تسهم في تعميق الفهم حول موضوع البحث. | ||
| Keywords | ||
| الاتجاه نحو الفلسفة; التحصيل الدراسي; الطلاب ذوي صعوبات التعلم | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||