استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية والفن السردي في تنمية الفهم المقارن و التفكير النقدي والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب التربية الفنية | ||
| المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||
| Volume 21, Issue 21, June 2025, Pages 3083-3125 | ||
| Document Type: أبحاث علمیة | ||
| DOI: 10.21608/sjsep.2025.439966.1349 | ||
| Author | ||
| فاطمة حشاد* | ||
| مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الفنية قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث إلى قياس اثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية والفن السردي في تنمية كل من: الفهم المقارن، التفكير النقدي، والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب التربية الفنية. اعتمدت الباحثة على تصميم تجريبي شمل مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، حيث تم تطبيق استراتيجيات التعلم القائمة على الخرائط الذهنية والفن السردي مع التركيز على التفاعل العملي والمشاركة الطلابية وتضمن البحث تطوير أدوات جمع البيانات من خلال اختبار الفهم المقارن لقياس قدرة الطلاب على تحليل واستنتاج العلاقة بين الموضوعات المختلفة ومقياس التفكير النقدي المستند إلى أبعاد التحليل، الاستنتاج، التقييم، الاستدلال المنطقي، وتفسير المعلومات ومقياس الاستمتاع بالتعلم لتقدير مدى مشاركة الطلاب واستمتاعهم بالمحتوى والأنشطة التعليمية وتوصلت نتائج البحث وجود تحسن لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة، حيث سجل الطلاب مستويات أعلى في الفهم المقارن، مهارات التفكير النقدي، واستمتاعهم بالعملية التعليمية. كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين درجات الطلاب في الاختبارات الثلاثة، مما يؤكد فعالية الجمع بين استراتيجيات الخرائط الذهنية والفن السردي في تعزيز التعلم المتكامل | ||
| Keywords | ||
| الخرائطالذهنية; الفن السردى; الفهم المقارن; التفكير النقدى; الاستمتاع بالتعلم | ||
|
Statistics Article View: 10 |
||