"القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالقلق لدى تلاميذ التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية" | ||
| التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
| Volume 44, Issue 206, April 2025, Pages 188-224 PDF (845.62 K) | ||
| Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||
| DOI: 10.21608/jsrep.2025.464862 | ||
| Authors | ||
| وائل فتحي عبد الحميد1; محروس عبد الخالق فرحات2; طارق محمد فتحي الجلالي1 | ||
| 1قسم الصحة النفسية المساعد بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين القبول والرفض الوالدي ومستوى القلق لدى تلاميذ التعليم الأساسي ممن يعانون من صعوبات التعلم الأكاديمية. وتنطلق أهمية هذا البحث من الدور المحوري الذي تلعبه الأسرة، ولا سيما الوالدان، في تشكيل السمات النفسية والاجتماعية للطفل، خاصة أولئك الذين يواجهون تحديات تعليمية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة من مجموعة من تلاميذ المرحلة الأساسية ممن تم تشخيصهم بصعوبات التعلم الأكاديمي. وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصت الدراسة بضرورة توعية الوالدين بأساليب التربية الإيجابية، وتقديم برامج إرشادية أسرية ونفسية للحد من آثار الرفض الوالدي وتعزيز الأمن النفسي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. | ||
| Keywords | ||
| القبول / الرفض الوالدي; القلق; التعليم الأساسي; صعوبات التعلم الأكاديمي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||