مَدى امتِلاك الطّالبات الصُم وضعِيفات السَمْع لمِهارَات تَقرِير المصِير في مَرحَلة المُراهَقة بِمُحافَظة جِدَّة | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 3, July 2025, Pages 935-996 PDF (757.74 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.464935 | ||
| Authors | ||
| ضحى علي موسى خضير1; د. محمد مبارك مشيط الشهراني2 | ||
| 1طالبة ماجستير في التربية الخاصة مسار الإعاقة السمعية، كلية التربية جامعة جدة | ||
| 2أستاذ التربية الخاصة المشارك جامعة جدة بالمملكة العربيَّة السُّعُودِيَّة كلية التربية، جامعة جدة | ||
| Abstract | ||
| تستهدف الدراسة التعرف على مدى امتلاك الطالبات الصم وضعيفات السمع لمهارات تقرير المصير في مرحلة المراهقة، والكشف عن الفروق ذات الدلالات الإحصائية في مدى امتلاكهن لهذه المهارات والتي تُعزى لمتغير درجة الفقدان السمعي (صم، ضعيفات سمع)، البيئة التعليمية (معاهد الأمل، مدارس الدمج)، والمرحلة التعليمية (المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية). تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ ويتكون المجتمع من جميع الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، بمحافظة جدة بالمملكة والبالغ عددهن (120) طالبة. تم اختيار عينة عشوائية، وبلغ عددهن (96) طالبة. اعتمدت الباحثة الاستبانة كأداةً كمية للدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن مدى امتلاك الطالبات الصم وضعيفات السمع لمهارات تقرير المصير في مرحلة المراهقة، كان بدرجة عالية، حيث كان المتوسّط العام (2.35)، ودرجة موافقة (دائماً)، بانحراف معياري (0.65). كما أظهرت النتائج أن مدى امتلاك الطالبات الصم وضعيفات السمع لمهارة الاستقلالية في مرحلة المراهقة ظهر بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسّط العام مساوياً (2.25)، ودرجة موافقة (دائماً)، بانحراف معياري (0.60). كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى امتلاكهن لمهارات تقرير المصير في مرحلة المراهقة تُعزى لمتغير المرحلة التعليمية وذلك لصالح طالبات المرحلة الثانوية. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من قِبل أولياء الأمور والمعلمين لعقد ورش عمل تخصصية، ودورات تدريبية اثناء الخدمة للمعلمين وأولياء الأمور، لرفع مستوى وعيهم بماهية مهارات تقرير المصير، وكيفية التدريب عليها، وأهميتها. الكلمات المفتاحية: الطّالبات الصُم وضعِيفات السَمْع، مهارة تَقرِير المصِير، مَرحَلة المُراهَقة، مُحافَظة جِدَّة. | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |
||