الالتزام الديني وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس الشمال الداخل الفلسطيني | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 17, Issue 3, July 2025, Pages 997-1034 PDF (600.75 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2025.464968 | ||
| Author | ||
| أ. آمنة عبد الرؤوف عواد | ||
| باحثة دكتوراه الجامعة العربية الامريكية -فلسطين | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين الالتزام الديني والأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس شمال الداخل الفلسطيني، إضافة إلى الكشف عن الفروق في كلٍّ من الالتزام الديني والأمن النفسي وفقًا لمتغيرات الجنس (ذكر/أنثى) والصف الدراسي والتخصص الأكاديمي. كما سعت الدراسة إلى التنبؤ بمستوى الأمن النفسي من خلال الالتزام الديني لدى الطلبة. تكونت عينة الدراسة من (222) طالبًا وطالبة من مدارس المرحلة الثانوية في منطقة الشمال، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. أظهرت النتائج أن مستوى الالتزام الديني لدى طلبة المرحلة الثانوية جاء مرتفعًا بوزن نسبي (83.74%)، كما جاء مستوى الأمن النفسي مرتفعًا بوزن نسبي (75.69%). وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في الالتزام الديني أو الأمن النفسي تُعزى لمتغيري الجنس أو الصف الدراسي أو التخصص. في المقابل، تبيّن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية (α≤0.01) بين الالتزام الديني والأمن النفسي، مما يشير إلى أن ارتفاع مستوى الالتزام الديني يسهم في تعزيز الشعور بالأمن النفسي لدى الطلبة الثانويين في الداخل الفلسطيني. الكلمات المفتاحية: الالتزام الديني، الأمن النفسي، المرحلة الثانوية، الداخل الفلسطيني، التكيف النفسي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 4 |
||