متطلبات تفعيل ممارسات الدمج التعليمي بمدارس التعليم العام بمصر في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة | ||
| مجلة کلية التربية بدمياط | ||
| Editorial, Volume 40, Issue 95.03, October 2025 PDF (1.09 M) | ||
| DOI: 10.21608/jsdu.2025.426063.1639 | ||
| Authors | ||
| سالي محمود إبراهيم محمود* 1; محمد حسن أحمد جمعة2 | ||
| 1کلية التربية - جامعة دمياط | ||
| 2كلية التربية- جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى تحديد متطلبات تفعيل ممارسات الدمج التعليمي بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمراجعة الأدبيات ذات الصلة وتحليل التجارب الدولية الناجحة، وصولًا إلى مقترحات تطويرية للواقع المصري، وأظهرت النتائج أن تحقيق الدمج يتطلب تطوير البنية التحتية المدرسية لتلبية احتياجات جميع الطلاب، وتأهيل المعلمين لاستخدام استراتيجيات مرنة تراعي الفروق الفردية، إلى جانب توفير الدعم التكنولوجي والموارد المساندة، كما أكدت الدراسة أهمية الشراكة مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي، وضرورة تبني سياسات تعليمية أكثر مرونة واستجابة للتغيرات. وتشير نتائج البحث إلى أن تبني رؤية استراتيجية شاملة للدمج في مصر مستندة إلى المعايير العالمية وخصوصية السياق المحلي يمثل مدخلًا فاعلًا لتحسين جودة التعليم وتحقيق العدالة التربوية | ||
| Keywords | ||
| متطلبات الدمج التعليمي; مدارس التعليم العام; التوجهات العالمية المعاصرة | ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 2 |
||