تحسين الممارسات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي في ضوء أبعاد القيادة التشاركية | ||
| مجلة کلية التربية بدمياط | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 November 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsdu.2025.434010.1648 | ||
| Author | ||
| أميرة شوقي محمد خليل* | ||
| كلية التربية جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى دراسة كيفية تحسين الممارسات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي من خلال توظيف أبعاد القيادة التشاركية ، والتي تتمثل في : بعد المشاركة في اتخاذ القرار ، وبعد الإتصال الفعال ، وبعد العلاقات الإنسانية . واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، حيث جرى إعداد استبانة شملت عينة من وكلاء ومعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط. وأظهرت النتائج أن مستوى الممارسات الإدارية لا يزال يحتاج إلى تطوير في ضوء الأبعاد الثلاثة للقيادة التشاركية ، وأن قرارات الإدارة غالبًا ما تتخذ بصورة فردية ، فضلًا عن ضعف الإهتمام بتنمية العلاقات الإنسانية الداعمة للعمل الجماعى . وانتهى البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات ، أهمها: تفعيل قنوات الاتصال داخل المدارس ، تشجيع المعلمين والطلاب وأولياء الأمور على المشاركة في صنع القرار ، إعداد برامج تدريبية تستهدف رفع وعي وكفاءة القيادات التربوية ، تعزيز العلاقات الإنسانية داخل البيئة المدرسية بما يرسخ روح التعاون والإنتماء This research aims to study how to improve administrative practices in basic education schools by employing the dimensions of participatory leadership | ||
| Keywords | ||
| الممارسات الإدارية; القيادة; التشاركية | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||