برنامج قائم على توظيف بيئات التعلم الغامر لتنمية عمق المعرفة العلمية وسمات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم | ||
| المجلة المصرية للتربية العلمية | ||
| Volume 28, Issue 4, October 2025, Pages 1-50 PDF (1.02 M) | ||
| Document Type: أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||
| DOI: 10.21608/mktm.2025.405992.1130 | ||
| Author | ||
| أسماء الخياط* | ||
| كلية التربية جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي تحديد فاعلية برنامج قائم على توظيف بيئات التعلم الغامر في تنمية عمق المعرفة العلمية وسمات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، وتكونت مجموعة البحث من(60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية بنات بمحافظة بورسعيد ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت أدوات البحث فيما يأتي: اختبار عمق المعرفة العلمية، واختبار سمات المواطنة الرقمية في وحدتي "المواد الكيميائية" و"الطاقة وتطبيقاتها"، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة العلمية ومقياس سمات المواطنة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية الوحدتين اللتين تم اختيارهما من البرنامج القائم على توظيف بيئات التعلم الغامر في تنمية عمق المعرفة العلمية وسمات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم ، وأوصى البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم على استخدام بيئات التعلم الغامر، وتزويدهم بمهارات تصميم سيناريوهات تعليمية رقمية تعزز عمق المعرفة العلمية والمواطنة الرقمية معًا. | ||
| Keywords | ||
| بيئات التعلم الغامر; عمق المعرفة العلمية; المواطنة الرقمية; المرحلة الإعدادية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |
||