مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر | ||
| المجلة المصرية للتربية العلمية | ||
| Volume 28, Issue 4, October 2025, Pages 51-105 PDF (1.15 M) | ||
| Document Type: مقالات وأوراق عمل للأساتذة | ||
| DOI: 10.21608/mktm.2025.425559.1133 | ||
| Author | ||
| حسن علي قاسم الذروي* | ||
| وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| استهدفت الدراسة تعرف مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت المنهج الوصفي التحليلي ممثلا بأسلوب تحليل المحتوى، وتكون مجتمع الدراسة المتمثل في عينتها بالطريقة القصدية من جميع كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر في المملكة العربية السعودية (طبعة: 1446هـ/2024م) بفصولها الدراسية الثلاثة. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي اشتملت على (60) مؤشرًا موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة للتنمية المستدامة، هي: البعد البيئي، والاقتصادي، والاجتماعي. وتوصلت الدراسة إلى أن البعد الاجتماعي هو الأكثر تضمينًا عن البعدين الاقتصادي والبيئي، وخلصت إلى أن مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في جميع كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر في المملكة العربية السعودية جاء بدرجة متوسطة، وذلك بواقع (328) تكرارًا وبمتوسط نسبة تضمين (33.33%) وبمتوسط حسابي عام (6.78). وبناء على هذه النتائج؛ أوصت الدراسة بضرورة تطوير كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر بما يتناسب مع المستجدات التربوية ومتطلبات التنمية المستدامة وفق أحدث السلاسل التعليمية العالمية؛ لتحقيق الأهداف التربوية المرجوة منها. | ||
| Keywords | ||
| التنمية المستدامة; أبعاد التنمية المستدامة; برامج التعليم المستمر; كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر; تحليل المحتوى | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 12 PDF Download: 8 |
||