تدريس النانوكيمياء بالمعمل الأفتراضي المعزز بالذكاء الاصطناعي لتحسين المهارات المعملية ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب كلية التربية | ||
| المجلة المصرية للتربية العلمية | ||
| Volume 28, Issue 4, October 2025, Pages 106-152 PDF (843.89 K) | ||
| Document Type: مقالات وأوراق عمل للأساتذة | ||
| DOI: 10.21608/mktm.2025.410797.1132 | ||
| Author | ||
| شرين شحاته عبد الفتاح* | ||
| قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية جامعة الوادى الجديد | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالى إلى تعُرف كيفية تدريس النانوكيمياء بالمعمل الأفتراضي المعزز بالذكاء الاصطناعى لتحسين المهارات المعملية ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب كلية التربية. من خلال الوحدة المقترحة استخدم التصميم شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة لدراسة أثر العامل المستقل (استخدام المعمل الأفتراضي المعزز بالذكاء الاصطناعى) على العاملين التابعين (المهارات المعملية، ومهارات التعلم الذاتي)، وقد تم اختيار مجموعة البحث وعددهم (30) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة كلية تربية شعبة كيمياء. وقدم البحث أداتين بحثيتين هما : مقياس للمهارات المعملية ، و اختبار لمهارات للتعلم الذاتي ، وتم مقارنة متوسطات المجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً، و كانت أهم نتائج البحث: وجود فروق دالة أحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات المجموعة التجريبية قبليا وبعدياً فى مقياس للمهارات المعملية لصالح التطبيق البعدى، ووجود وجود فروق دالة أحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات المجموعة التجريبية قبليا وبعدياً فى أختبار مهارات التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدى مما يدل على تأثير وحدة النانوكيمياء المصممة بالمعمل الأفتراضي المعزز بالذكاء الاصطناعى فى تحسين المهارات المعملية ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب المجموعة التجريبية. | ||
| Keywords | ||
| المعمل الأفتراضي; الذكاء الأصطناعي; المهارات المعملية; مهارات التعلم الذاتى | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 3 |
||