درجة تضمين محتوى كتب العلوم للصفوف (1-4) لمهارات التفكير الناقد بسلطنة عُمان | ||
| المجلة المصرية للتربية العلمية | ||
| Volume 28, Issue 4, October 2025, Pages 204-239 PDF (633.59 K) | ||
| Document Type: ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه | ||
| DOI: 10.21608/mktm.2025.465021 | ||
| Authors | ||
| محمد السناني1; ثرياء بنت حمد بن علي المشايخية2 | ||
| 1جامعة الشرقية - سلطنة عمان | ||
| 2جامعة الشرقية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تضمين محتوى كتب العلوم للصفوف (1-4) لمهارات التفكير الناقد بسلطنة عُمان، تمثلت عينة الدراسة في كتب النشاط لمواد العلوم للصفوف (1-4) للفصلين الأول والثاني طبعة 2024م، اتبع في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد بطاقة تحليل محتوى كتب النشاط لمواد العلوم للصفوف (1-4) لرصد مهارات التفكير الناقد المتمثلة في مهارات: التحليل، التفسير، الاستنتاج، والتقييم. وأظهرت النتائج بأنه بلغ إجمالي عدد مهارات التفكير الناقد في كتب النشاط (255) تكرارا توزعت على أربع مهارات رئيسية، جاء أكثرها تضميناً مهارة التحليل بنسبة (34.1%)، تليها مهارة التفسير بنسبة (25.5%)، ثم الاستنتاج بنسبة (25.1%)، وأخيراً التقييم بنسبة (15.3%)، كما أظهرت النتائج وجود تدرج تصاعدي في مجموع عدد المهارات من الصف الأول إلى الصف الرابع، كما بينت النتائج عدم وجود فروق في مستوى تضمين المهارات تُعزى لمتغير الصف الدراسي. وقد أوصت الدراسة بتصميم أدلة إرشادية لكيفية تنمية مهارات التفكير الناقد لمعلمات المجال الثاني، وكذلك إجراء مراجعات دورية لمحتوى مناهج العلوم لتقييم مدى تحقيقها لأهداف تنمية التفكير الناقد ومواكبة التغيرات المستمرة. | ||
| Keywords | ||
| التفكير الناقد; كتب العلوم; تحليل المحتوى | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 7 |
||