التعبير الفني وعلاقته بعادات العقل المنتجة ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 12, Issue 42, April 2025, Pages 977-1008 PDF (723.58 K) | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/molag.2025.394929.1503 | ||
| Author | ||
| نرمين محمد عبد السلام* | ||
| قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على مستوى التعبير الفني لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحديد مستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب في مادة التربية الفنية، بالإضافة لدراسة تأثير دافعية الانجاز كوسيط في العلاقة بين عادات العقل والتعبير الفني. قد استخدمت الباحثة المنهج (الوصفي الارتباطي، التحليلي). وذلك على قوامها (50) من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ممن يتراوح أعمارهم ما بين (12– 17) سنة بمتوسط عمري (16.5) سنة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من عدد من المدارس الثانوية بمحافظة (الجيزة )، مع مراعاة اختلاف نوع الجنس والمستوى الدراسي لضمان تمثيل مناسب للمجتمع الأصلي للدراسة، أسفرت نتائج البحث أن هناك علاقة دالة إحصائياً بين التعبير الفني ومقياس عادات العقل المنتجة عند مستوى 0.01 للنمط البصري (الواقعي)، النمو الحسي (الواقعي) حيث كانت قيمة ت 1.041 غير دالة، وجود علاقة دالة إحصائيا بين الدرجات الكلية (للتعبير الفني) ومقياس عادات للعقل المنتجة عند مستوى 0.01، وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتعبير الفني (النمط البصري الواقعي) عند مستوى 0.05، أما النمط الحسي (الذاتي) كانت غير دالة، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية للتعبير الفني مع دافعية الانجاز عند مستوى 0.01، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التعبير الفني ومقياس عادات العقل المنتجة عند مستوى 0.05، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مقياس دافعية الانجاز، وجود فروق ذات دلالة احصائية على الدرجة الكلية للمقاييس عند مستوى 0.001، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 للتعبير الفني لصالح الإناث، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عادات العقل المنتجة لدى الجنسين، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لدافعية الإنجاز لصالح الذكور. | ||
| Keywords | ||
| التعبير الفني; عادات العقل المنتجة; دافعية الانجاز | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||