واقع دور الحاضنات الجامعية المحققة لأهداف مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الدولية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 20, Issue 1, January 2026, Pages 254-285 PDF (780.01 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.436414.2447 | ||
| Author | ||
| شريفة العنزي* | ||
| جامعة الملك سعود | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع دور الحاضنات الجامعية المحققة لأهداف مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الدولية، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات عينة أفراد الدراسة حول واقع دور الحاضنات الجامعية المحققة لأهداف مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الدولية تُعزى لمتغيرات (النوع، الدرجة العلمية، التخصص العلمي، الحاضنة الجامعية)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة من الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (265) طالبًا من المشاركين في برامج الحاضنات بجامعة الملك سعود، وجامعة المجمعة، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك خالد، وجامعة القصيم، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، ومن أبرز نتائج الدراسة: أن أفراد العينة من الطلبة لا يوافقون على محور واقع دور الحاضنات الجامعية المحققة لأهداف مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الدولية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات عينة أفراد الدراسة حول محور واقع دور الحاضنات الجامعية المحققة لأهداف مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الدولية تُعزى لمتغير النوع، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات عينة أفراد الدراسة حول محور واقع دور الحاضنات الجامعية المحققة لأهداف مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الدولية تُعزى لمتغير الدرجة العلمية وذلك لصالح كل من (دراسات عليا، أخرى)، متغير التخصص العلمي لصالح الأقسام الإنسانية، ومتغير الحاضنة لصالح حاضنة الأعمال جامعة الملك خالد. | ||
| Keywords | ||
| الحاضنات; مجتمع المعرفة; خبرات الدول | ||
|
Statistics Article View: 3 |
||