إسهام فاعلية الذات التكنولوجية ومهارات التفكير المستقبلي في التنبؤ بالوعي بالتنمية المستدامة لدى طلاب كلية التربية – جامعة المنيا | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 20, Issue 1, January 2026, Pages 329-422 PDF (1.86 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.432848.2441 | ||
| Author | ||
| هاله كمال الدين حسن مقلد* | ||
| قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة المنيا، مصر | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث لاستكشاف العلاقات بين فاعلية الذات التكنولوجية، ومهارات التفكير المستقبلي، والوعي بالتنمية المستدامة. اتبع البحث المنهج الوصفي، حيث طُبقت المقاييس على عينة قوامها 1202 طالباً وطالبة من طلاب الجامعة. وتم إعداد مقاييس فاعلية الذات التكنولوجية ومهارات التفكير المستقبلي والوعي بالتنمية المستدامة والتحقق من خصائصهم السيكومترية من خلال التحليل العاملي التوكيدي ومعامل ثبات ألفا كرونباخ. أظهرت النتائج وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائيًا بين متغيرات البحث الثلاثة. وكشفت نتائج تحليل الانحدار المتدرج أن فاعلية الذات التكنولوجية تمثل العامل التنبؤي الأقوى للوعي بالتنمية المستدامة بين المتغيرات المدروسة، حيث لم تسهم أبعاد مهارات التفكير المستقبلي بشكل دال إحصائياً في النموذج النهائي عند وجود فاعلية الذات التكنولوجية. حيث فسرت فاعلية الذات التكنولوجية 57,8% من التباين في الوعي بالتنمية المستدامة. وبالنسبة للفروق الإحصائية، لم تظهر فروق دالة في فاعلية الذات التكنولوجية أو الوعي بالتنمية المستدامة تبعاً لاختلاف المستوى التعليمي للأب، بينما ظهرت فروق دالة في مهارات التفكير الإيجابي في المستقبل، واتخاذ القرار المستقبلي، وتقييم المنظور المستقبلي. كما ظهرت فروق دالة في فاعلية الذات التكنولوجية ومهارة التفكير الإيجابي في المستقبل تبعاً لاختلاف المستوى التعليمي للأم، دون وجود فروق دالة في باقي المهارات أو الوعي بالتنمية المستدامة. كذلك، ظهرت فروق دالة في فاعلية الذات التكنولوجية ومهارة التنبؤ بالمستقبل تبعاً لاختلاف محل السكن (ريف/حضر)، بينما لم تتضح فروق دالة في باقي المهارات أو في الوعي بالتنمية المستدامة. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في فاعلية الذات التكنولوجية وجميع مهارات التفكير المستقبلي الستة، بالإضافة إلى الوعي بالتنمية المستدامة، تبعاً لاختلاف الفرقة الدراسية. | ||
| Keywords | ||
| فاعلية الذات التكنولوجية; مهارات التفكير المستقبلي; الوعي بالتنمية المستدامة | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |
||